مهنيو النقل يفتحون ملف السكن وتأجيل انتخابات الغرف المهنية

بعد مصادقتها على تعديلات مدونة السير، في نسختها الثانية، تواجه الحكومة اليوم عاصفة احتجاجات نقابيي الطاكسيات، إذ قال عبد الحق الذهبي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لنقابات النقل الطرقي، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن صفحة الجدال حول المدونة طويت، غير أنه حان الوقت لفتح صفحة الملف الاجتماعي، والدفاع عنها عبر تسطير برنامج نضالي مكثف.

كما ستفتح النقابات، حسب الذهبي، صفحة تأجيل انتخابات الغرف المهنية الخاصة بالتجارة والصناعة والخدمات إلى حين تسجيل المهنيين في اللوائح الخاصة بالغرف المهنية.

الذهبي استعرض جملة من المشاكل التي يعانيها مهنيو النقل، وعلى رأسها السكن، حيث ألح على أن الحكومات المتعاقبة عجزت عن حل الملف الاجتماعي، رغم إبرامها اتفاقيات شراكة مع الهيئات النقابية.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتوفير السكن للمهنيين بأثمان تفضيلية، فيما الثانية مرتبطة بإحداث نظام للتغطية الاجتماعية خاصة بهم أيضا، وكل ذلك لم يلق من الحكومة استجابة.

ويطالب المهنيون، حسب الذهبي، بتأجيل انتخابات الغرف المهنية الخاصة بالتجارة والصناعة والخدمات إلى حين تسجيل جميع المهنيين في اللوائح الانتخابية بناء على البطاقة المهنية، مضيفا أن الأمر لا يتعلق بمطلب “سياسي”، إنما “هو حق دستوري”، لذلك “راسلنا كهيئات نقابية مسؤولة جميع الوزارات والأحزاب”، غير أن فريق العدالة والتنمية هو الوحيد الذي استجاب لمطالب المهنيين، عبر مطالبته بإشراك السائقين المهنيين في الغرف المهنية من خلال مقترح قانون يرمي إلى تعديل القانون المتعلق بمدونة الانتخابات، والذي أحيل على مجلس النواب في انتظار عرضه على لجنة الداخلية والجماعات والسكنى وسياسة المدينة.

وينص التعديل المقترح، يقول النقابي، على أن يكون ضمن ناخبي الغرف المهنية صنف الخدمات، السائقون المهنيون الحاصلون على البطاقة المهنية طبقا لمدونة السير.

ودعا الفريق، كذلك، إلى منح هذه الفئة حق الانتخابات والترشح لانتخاب ممثليها لأنها “تعتبر العمود الفقري للنشاط الاقتصادي، ويجب أن يكون لها ممثلون يدافعون عن مصالحها داخل الغرف كباقي فئات الشغيلة المهنية”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة