مهرجان المسرح العربي: إهداء الدورة ال14 للراحل الطيب الصديقي

تم مساء أمس بالمسرح العائم (فاطة رشدي) بالقاهرة افتتاح الدورة ال14 لمهرجان المسرح العربي بمشاركة لفيف من المسرحيين من مصر وبلدان عربية منها المغرب.
وقرر منظمو الدورة، التي تستمر حتى العاشر من ماي الجاري، إهداءها لروح المسرحي الراحل الطيب الصديقي عرفانا لما قدمه للمسرح المغربي والعربي والعالمي.
وخلال حفل افتتاح هذه الدورة،التي تحتفي بالمسرح المغاربي، وتعقد تحت شعار”حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد” تم تقديم لجنة التحكيم التي يوجد من بين أعضائها المسرحي والناقد المغربي عبد الرحمان بنزيدان، وكذا تكريم نخبة من المسرحيين العرب منهم الجامعية والباحثة والأستاذة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي نوال بنبراهيم.
وفي كلمة له قال رئيس المهرجان خالد جلال إن المهرجان يهدى دورته الحالية لكاتبين كبيرين رحلا مؤخرا وهما ” المسرحي الراحل الطيب الصديقي رائد المسرح المغربي”، والمسرحي الراحل فؤاد الشطبي أحد رواد الحركة المسرحية بالكويت.
أما الناقد عمرو دوارة مؤسس المهرجان فقال من جهته إن المهرجان يرحب بمشاركة كافة الفرق المسرحية العربية التي تقدم إبداعها على أرض مصر.
وفضلا عن العروض التي ستقدم خلال الدورة سيتم تنظيم ندوتين رئيسيتين تحت عنوان (المسرح العربي بين المشرق والمغرب) و(مسارح الهواة ودعم ورعاية الدولة).
ويعد مهرجان المسرح العربي هو المهرجان الدولي الوحيد في مصر الذي استمرت دوراته بانتظام منذ اطلقت “الجمعية المصرية لهواة المسرح” دورته الأولى مع بداية الألفية الجديدة، ومع توقف دورات مهرجان “القاهرة الدولي للمسرح التجريبي” عام 2010 أصبح “مهرجان المسرح العربي” هو النافذة الوحيدة لمصر على الإبداعات المسرحية العربية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة