مكناس تحتضن مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب

تنظم جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية النسخة الثالثة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة في الفترة الممتدة من 22 إلى 25 يونيو الجاري، وذلك بالمركز الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي ميشال جوبير ومنصة الهديم بمكناس تحت شعار ” دور الثراث الشفاهي في التلاحم الإجتماعي “..
وتفتتح الدورة الثالثة من المهرجان يوم الأربعاء 22 يونيو الجاري بفضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني ابتداء من العاشرة والنصف مساء، بكلمة تلقيها اللجنة المنظمة وقراءات زجلية يقدمها الشعراء إدريس أمغار المسناوي (سلا)، وسميرة جودي (مكناس)، والمفضل الياموني (طنجة)، دون إغفال فقرات موسيقية يؤديها كل من محمد بنعلي أبو ياسين الذي سيتحف الحضور بأغنية “يا الزاير مكناس” من كلمات الراحل المحجوب بوقنطار ووصلات موسيقية لمجموعة التهامي الحراق. ويعلن ضمن حفل افتتاح النسخة 3 من مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة و الحكمة عن أسماء الفائزين في المسابقة الزجلية الخاصة بالرباعيات.
أما برنامج اليوم الثاني من المهرجان والمتزامن مع يوم الخميس 23 من يونيو الجاري، فيشهد عقد ندوة علمية بشراكة مع جامعة المولى إسماعيل في موضوع “التصوف المغربي من خلال شخصية سيدي عبد الرجمان المجدوب”، وذلك بفضاء المقهى الأدبي ميشال جوبير ابتداء من الرابعة والنصف بعد الزوال، على أن تتواصل فعاليات اليوم الثاني من المهرجان في الفترة المسائية ابتداء من العاشرة والنصف مساء، بأمسية زجلية ملحونية تقدم ضمنها قراءات زجلية للشاعرات مليكة بزيز (مكناس)، وزينب الوليدي (الدار البيضاء)، وفاطمة حداد (القنيطرة)، والشعراء عبد المجيد البهلول (وجدة)، ومحمد نجيب المنصوري (مراكش). وتتخلل هذه الأمسية فقرات موسيقية من أداء جمعية الأصالة لفن الملحون برئاسة رشيد لحكيم.
ويلتقي حضور منصة الهديم في اليوم الثالث من المهرجان وابتداء من العاشرة والنصف ليلا، مع جمعية السماع والمديح برئاسة المنشد مولاي الحسن أبو عبد الله وقراءة زجلية يلقيها الشاعر المسكيني الصغير (الرباط)، وقراءة مماثلة يقدمها للحضور الشاعر عبد الرزاق العمراني (الدار البيضاء)، ليختتم برنامج اللية الثالثة من فعاليات المهرجان بفقرة موسيقية من أداء جمعية مكناس تافيلالت لفن الملحون وتراث عيساوة برئاسة المقدم عمر التازي الحلواني.
ويقدم مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة في ليلته الختامية لحضور منصة ساحة الهديم ابتداء من العاشرة والنصف مساء، فقرات موسقية من أداء الطائفة الإسماعيلية التواتية برئاسة المقدم رشيد التواتي ومجموعة نادية التطوانية، وقراءات زجلية للشاعر أبو ياسين محمد بنعلي (مكناس) وللشاعرة صباح بنداود (الخميسات).
وفي سياق متصل بمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة المنظم بدعم من وزارة الثقافة وبتعاون مع عمالة مكناس و مجلس جهة فاس مكناس وجماعة مكناس والمديرية الجهوية للثقافة لمكناس، فإنه يجدر الذكر أن الأخير يسعى إلى الاهتمام بالتراث اللامادي المغربي وتثمينه وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية بعيدا عن الصور النمطية والخرافية، إضافة إلى التعريف بالزجل والموروث الشفاهي باعتباره تراثا ثقافيا مغربيا والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة بما فيها الصورة والصوت. دون إغفال خلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة، والمساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة مكناس خلال شهر رمضان الفضيل.

مهرجان سيدي عبد الرحمان

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة