شركات الملك في الرتبة 15 إفريقيا

احتلت الشركة الوطنية للاستثمار، التي يمثلك الهولدينغ الملكي أغلب أسهمها في الرتبة 15 ضمن أكبر 500 مقاولة بإفريقيا، وشمل التصنيف 71 مقاولة مغربية، مقابل 28 شركة جزائرية، و18 شركة تونسية، في حين لم يتعد عدد الشركات الموريتانية ضمن هذه العينة 3 شركات.

ويصل رقم معاملات الشركات المغربية إلى 9 في المائة من رقم المعاملات الإجمالي للشركات التي شملها التصنيف. واحتلت شركةصوناطراكالتي تدبر الثروة النفطية الجزائرية على رأس قائمة أكبر الشركات الإفريقية، وذلك بالنظر إلى حجم الثروة التي تدبرها ورقم معاملاتها.

وتلت المجموعة الجزائرية عدد من مقاولات جنوب إفريقيا. واحتلت الشركة الوطنية الاستثمار الرتبة الثانية، مباشرة وراءصوناطراك، بالنسبة إلى أكبر 10 مقاولات في منطقة شمال إفريقيا، وجاءت في الرتبة الثالثة شركةسامير، التي تلاها المجمع الشريف للفوسفاط، في حين جاءتاتصالات المغربفي الرتبة الثامنةوالمكتب الوطني للكهرباء والماء للشرب في الرتبة العاشرة على مستوى المنطقة. وتمكنت المقاولات المغربية من تعزيز وجودها في السوق الإفريقية، رغم أن المغرب لا يتوفر على موارد نفطية، على غرار الجزائر التي تمثل بها المنتوجات النفطية 95 % من موارد صادراتها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة