“آبل” تكتشف ثغرات في هواتفها بعد محاولة قرصنة لمعارض إماراتي

حضت شركة “آبل” اصحاب هواتف “آي فون”، أمس الجمعة 26 غشت 2016، على سرعة تحديث اجهزتهم اثر هجوم متطور على هاتف معارض اماراتي اسمه احمد منصور اسفر عن اكتشاف نقاط الضعف التي تستهدفهم من قبل العاملين في أمن المعلوماتية.

وقال باحثون في “لوك اوت” لأمن الهواتف النقالة و شركة “سيتيزن لاب” في جامعة تورونتو انهم اكتشفوا هجوما شرسا من ثلاثة محاور استهدف هاتف اي فون منصور الى درجة “تخريب البيئة الامنية القوية لشركة آبل”.

وعملت “لوك اوت” و”سيتيزن لاب” مع آبل على تحديث نظام “اي او اس” بمواجهة ما يسمى “ترايدنت” بسبب الهجوم الثلاثي المحاور، وفقا لمدونة للباحثين.

من جهتها، اعلنت شركة ابل “تم اطلاعنا على هذه الثغرة، وقمنا بمعالجتها على الفور بواسطة اي او اس 9.3.5”.

يستخدم “ترايدنت” في التجسس تحت مسمى “بيغاسوس”، واظهرت تحقيقات “سيتيزن لاب” ان منشأه شركة “ان اس او غروب” ومقرها اسرائيل.

وقد حصلت عليه شركة “فرانسيسكو بارتنرز مانجمنت” الاميركية قبل ست سنوات، وفقا لما اعلنته “لوك اوت” و”سيتيزن لاب”.

ووصفت “لوك اوت” بيغاسوس بانه الهجوم الاكثر تطورا الذي اكتشفته بسبب قدرته على التسلل خلسة الى المكالمات، والكاميرات، والبريد الالكتروني، وكلمة المرور والتطبيقات وخصوصا في أجهزة اي فون.

وتم اكتشاف برنامج التجسس لدى استخدامه ضد احمد منصور، وهو ناشط حقوقي من دولة الامارات العربية المتحدة كان هاتفه تعرض مرارا لهجمات من هذا النوع.

بعد تلقيه نصا مشبوها مع رابط، ابلغ منصور الأمر الى “سيتيزن لاب” التي عملت جنبا الى جنب مع “لوك اوت” ومقرها سان فرانسيسكو للنظر في القضية.

وافادت المدونة المشتركة بين الطرفين ان “نسق الهجوم اعتمد خطة خداع تقليدية: من ارسال رسالة نصية وفتح متصفح الانترنت، وتحميل الصفحة، واستغلال نقاط الضعف، وتركيب برنامج لجمع المعلومات”.

وتابعت “حدث ذلك بشكل خافت بطريقة لا يعرف معها الضحايا إنه تم اختراقهم”.

وقال الباحثون ان منصور تلقى رسائل نصية في 10 و 11 غشت 2016، تعد بالاطلاع على اسرار حول تعرض معتقلين للتعذيب في سجون الامارات عن طريق النقر على الرابط المغلق.

ولو استجاب منصور للحيلة، لكان “ترايدنت” تسلل الى هاتفه لتثبيت برنامج التجسس.

وبمجرد الاصابة بالعدوى، لكان هاتف منصور تحول الى “جاسوس في جيبه” يتتبع مكان وجوده ومحادثاته، وفقا لـ” سيتيزن لاب”.

واضاف المصدر ان منصور تعرض لاستهداف قبل خمس سنوات من قبل برنامج تجسس “فين فيشر” ومرة أخرى العام التالي من برنامج التجسس “هاكينغ تيم”.

وتابع الباحثون ان “استخدام مثل هذه الادوات الباهظة الثمن ضد منصور يؤكد مدى استعداد الحكومات للذهاب بعيدا في استهداف الناشطين”.

ورغم أن الهجوم الملعوماتي على منصور غير مرتبط بحكومة معينة أعلن “سيتيزن لاب” أن المؤشرات تدل إلى دولة الامارات العربية المتحدة، لكن السلطات الإماراتية لم تعلق على هذه المسألة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة