باحث يطور نظاما يحدد درجة تهور سائقي السيارات

نجح باحث هندي في تطوير نظام خاص يمكن من معرفة درجة تهور سائقي السيارات أثناء القيادة.

وتمكن الباحث الهندي، من ابتكار نظام يتيح التنبؤ بما إذا كان قائد السيارة على وشك ارتكاب خطأ أو سوء تصرف لدى قيادته للسيارة، من خلال برنامج معلوماتي بإمكانه تخمين نوايا السائق في غضون بضع ثوان وفي وقت مبكر، عن طريق رصد تحركات رأس السائق ومدى مراقبته للطريق.

واكدت التجارب الأولية التي أجريت على هذا النظام الجديد نجاحه بفعالية في التنبؤ بلغت أزيد من 77 في المائة من احتمالات وقوع أخطاء أو سوء تصرف في قيادة عدد من السائقين المشاركين في تلك التجارب، وذلك بمعدل 3.53 ثانية قبل حدوثها، وهو ما قد يسهم في إنقاذ حياة الآلاف من الأبرياء على الطريق.

ونقلت وسائل الإعلام، عن الباحث الهندي قوله، إن هذا الابتكار يشكل خطوة تكنولوجية مهمة ستعمل على إنقاذ حياة الآلاف من مستعملي الطريق، الذين يقعون ضحية حوادث مروعة بسبب رعونة بعض السائقين، كما سيساعد على اتخاذ إجراءات أكثر أمنا على الطريق.

وأشار أشوتوش ساكسينا، الأستاذ بجامعة (كورنيل) بالولايات المتحدة، إلى أنه “بالرغم من وجود العديد من الأنظمة التي تعمل على دعم الأمان في السيارة، إلا أن الرقابة الداخلية للسائق ستشكل خطوة كبيرة نحو ضمان أكبر لمعايير السلامة في السيارات”.

وأكد أن النظام الجديد يعمل على إصدار أضواء خافتة أو اهتزازات في حال ارتكاب السائق أي خطأ أو تهور في قيادته للسيارة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة