الخمليشي: فتاوى الجهاد جراثيم فتاكة

دعا مدير  دار الحديث الحسنية، أحمد الخمليشي، العلماء المغاربة إلى التصدي ل”الفتاوى العابرة للقارات” التي تحث الشباب على النفير إلى الجهاد.

وأوضح  الخمليشي ، في كلمة بمناسبة احتفال مؤسسة دار الحديث الحسنية بالذكرى الخمسينية لتأسيسها تحت شعار “الرؤية والرسالة والمسار”، أن هذه الفتاوى تعتبر “جراثيم فتاكة ” ينبغي مواجهتها بشكل مستعجل من خلال العمل المشترك، خاصة وأنها تسببت في مآسي كثيرة للعالم الإسلامي.

وأضاف أن المؤسف في الأمر أن هناك ” قابلية لتقبلها والعمل بها باعتبارها صادرة عن علماء مسلمين”، وتجد لها صدى لدى نسبة مهمة من المجتمع خاصة فئة الشباب، مؤكدا أن علماء المغرب في مقدمة المؤهلين لمواجهة هذا النوع من الفتاوى.

وشدد  الخمليشي على ضرورة تربية الشباب على كيفية تلقي تعاليم الإسلام وتشجيعهم على التمييز بين الصواب والباطل، وحثهم على العناية بوطنهم ومصالحه وخدمة المجتمع الذين يعيشون فيه قبل أن يتلقوا مثل هذه الفتاوى.

وبعد أن ذكر بأن علماء المغرب شركاء في المؤسسات الدستورية، وبأن كل التشريعات تصدر بعد توقيع أمير المؤمنين، أكد على ضرورة التأصيل لهذا الوضع الدستوري، مشيرا إلى أن العلماء المغاربة لا يتطفلون على إصدار فتاوى تهم وقائع تقع خارج وطنهم، إيمانا منهم بالاختلاف واحترام الرأي الآخر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة