الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تجند جميع إمكانياتها لتغطية كوب22

تماشيا مع أهدافها العامة المرتبطة بتعزيز تواصل القرب مع محيطها الخارجي، نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بصفتها المؤسسة الإعلامية الوطنية المكلفة بالبث الرسمي لفعاليات الدورة 22 لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP 22» الذي ستحتضنه مدينة مراكش ما بين 7و 18 نونبر 2016، لقاء تواصلياً حول برنامج مواكبتها لفعاليات هذه التظاهرة العالمية، وذلك يوم الأربعاء 02 نونبر 2016 بمدينة الرباط.

وخلال هذا اللقاء استعرض مدراء القنوات الإذاعية والتلفزيونية، التابعة لباقة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، شبكات البرامج التي خصصتها هذه القنوات لمواكبة فعاليات هذه التظاهرة الدولية الهامة.
وجرى التعريف بما أعدته من برامج وروبورطاجات كلٌّ من مديرتَي الأخبار بالاذاعة والتلفزة، بالإضافة إلى برامج الإذاعة الوطنية والإذاعة الدولية والإذاعة الأمازيغية بعد تكييف برامج أثيرها مع هذا الحدث العالمي، وكذلك قنوات “الأولى” و”تمازيغت” و”الثقافية” و”السادسة”، مع التذكير بالمكانة التي تشغلها قضايا البيئة والإيكولوجيا في الشبكات البرامجية لمختلف القنوات الإذاعية والتلفزيونية التابعة للشركة، والتي تتضمن برامج وثائقية على الأولى، تَمَّ إنتاجها داخليا، ستُمكن الجمهور من تكوين نظرة جديدة عن المغرب البيئي، بحيث تم تخصيص 16 برنامجا تلفزيا يهم هذا المؤتمر، تتراوح مدتها ما بين من 13 و26 دقيقة، إضافة إلى نقاشات وحوارات مع مختصين في البيئة من قلب الحدث.
بالنسبة لبرامج قناة “الأمازيغية” المخصصة لهذه الدورة، فسيتم تقديم نشرات الأخبار التي ستنقل الكواليس والأحداث، وبرنامجيين حواريين، من عين المكان، بالإضافة إلى أربعة برامج وثائقية وكبسولات، يومية مدتها 20 دقيقة، مرتبطة بمواضيع تلامس الحياة اليومية للمغاربة. وبالنسبة للقناة الثقافية، فسيتم بث برامج بيئية مرتبطة بالتغييرات المناخية بشكل يومي طيلة هذه الفترة.
وفي هذا الإطار كذلك، فقد خصصت هذه الخدمات الإذاعية والتلفزية مساحات مهمة من شبكاتها البرامجية لبث أهم أنشطة هذه التظاهرة الدولية “مباشرة” وذلك بهدف تزويد المشاهدين بشكل متواصل بأخبار متدفقة من عين المكان قصد تقريبهم من تفاصيل الأجواء التي ستميز فعاليات هذا اللقاء العالمي، بالإضافة إلى برامج خاصة تم تصورها بما يتلاءم مع خصوصيات الموضوع المطروح، ألا وهو البيئة والإيكولوجيا والتغيرات المناخية.

كما سبق للخدمات الإخبارية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، منذ شهر أبريل الماضي، أن قامت بإعداد 26 مجلة إخبارية تبث كل يوم سبت. وقد سهرت كذلك على إدماج ُبعْد “البيئة” في صُلب عملها عبر إنجاز وبث 630 تقريراً وربورتاجاً، ما بين شهري أبريل و شتنبر 2016 ، يخص قضايا التغير المناخي والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة، ضمن النشرات الإخبارية اليومية بهدف نشر ورفع الوعي البيئي لدى الجمهور. وقد تمت كذلك برمجة تغطية خاصة لشهري أكتوبر ونونبر الجاري؛ وتشمل هذه التغطية التي ستواكب فعاليات مؤتمر المناخ بث أزيد من 100 ربورتاج إخباري يبسط أهم القضايا التي تشكل أولويات المغرب على المستوى البيئي، بالإضافة إلى 13 برنامجا حواريا يتفاعل مع كل الرهانات المطروحة أمام قمة المناخ التي ستحتضنها مدينة مراكش. كما ستقوم أيضاً بتغطية شاملة لمختلف مجريات هذه القمة العالمية عبر مجموعة من الربوتاجات والمراسلات والاتصالات المباشرة ضمن نشراتها الإخبارية التي سترصد أولا بأول كل تفاصيل هذا الحدث العالمي.

وعلى المستوى التقني، فقد تم تسليط الضوء على الإمكانات التقنية العالية الدقة التي وفرتها الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة لتغطية ونقل مختلف الأحداث المرتبطة بهذه التظاهرة العالمية؛ وذلك بتزويد 5 قاعات بمعدات تقنية فائقة الدقة HD من أجل التغطية التلفزية؛ عبر إعداد وتجهيز قاعتان للجلسات العامة، وقاعتان للندوات، وقاعة Event Media. كما ستوفر الشركة الوطنية الوسائل التقنية والبشرية لمركز البث الدولي (International Broadcasting Center)، حيث هيأت للقنوات التلفزية الدولية 137 مجالا للاشتغال بكل ما تستلزمه من معدات تقنية فائقة الدقة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة