السينما المغربية غائبة في مهرجان مراكش وعرض يتيم لفيلم “عمي” تكريما لعبد الرؤوف

تتميز الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي ستعقد خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 10 دجنبر 2016 بغياب السينما المغربية من المسابقة الرسمية.

وحسب البرنامج الذي تم الكشف عنه اليوم الثلاثاء فإن المغرب سكون حاضرا من خلال فيلم “عمي” لنسيم عباسي الذي تمت برمجته من أجل عرضه يوم تكريم الكوميدي عبد الرحيم التونسي المعروف ب”عيد الرؤوف”، وكذا من خلال فيلم ميموزا وهو فيلم قطري فرنسي اسباني مغربي عرض في القاعات السينمائية في غشت الماضي.

ويقدم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش برمجته الرسمية بأقسامها الثلاث: المسابقة الرسمية، خارج المسابقة، و نبضة قلب. وتمثل هذه النخبة من الأفلام في مجموع هذه الأقسام 28 جنسية.

تضم المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة 14 فيلما، منها 7 أفلام هي الأولى أو الثانية لمخرجيها، وتُعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة، مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين…، ومن تشيلي وجنوب إفريقيا، مرورا عبر روسيا وإيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.

وسيعرض قسم خارج المسابقة 10 أفلام ينتظرها الجمهور العريض، من توقيع مخرجين كبار مثل بول فرهوفن …، أو من إنجاز مواهب واعدة مثل نسيم عباسي…، وحيث تلعب أبرز نجوم السينما العالمية الأدوارَ الأولى (إيزابيل هوبير، إيزابيل أدجاني …). كما سيتم تقديم فيلمين كبيرين هما عصر الظلال لكيم جي-وون (كوريا الجنوبية) بمناسبة افتتاح المهرجان، و وداعا برلين لفاتح أكين (ألمانيا) بمناسبة اختتامه.

أخيرا، يحتفظ قسم نبضة قلب، من خلال برمجته لستة أفلام منها ثلاث أفلام هي الأولى لمخرجيها، بخصوصيته كموعد لعشاق الفن السابع لاكتشاف إبداعاتٍ تمنحهم فرصةَ السفر في رحاب آفاق بعيدة (منغوليا، لبنان،  السينغال…)

وفي سابقة من نوعها، سيقدم المهرجان العرض ما قبل الأول للفيلم الجديد لنهاية السنة من إنتاج استوديوهات ديزني “فيانا، أسطورة نهاية العالم” من إخراج رون كليمونتس وجون موسكر، وسيُعرض هذا الفيلم مدبلجا باللغة العربية مع عنونة باللغة الفرنسية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة