انطلاق فعاليات الدورة 25 لأسابيع الفيلم الأوربي بمراكش

انطلقت مساء الاثنين بمراكش فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لأسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب، التي تتميز بعرض ثمانية أفلام متنوعة تنتمي الى أصناف سينمائية مختلفة.
وتهدف هذه التظاهرة ذات البعدالثقافي، المنظمة بمراكش الى غاية 28 نونبر الجاري بمبادرة من بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، الى التعريف بالأعمال السينمائية الأوروبية الناجحة التي تعكس نظرة أشهر المخرجين الأوروبيين إلى واقع أوروبا في ظل التنوع.
وقد استهل هذا الحدث الثقافي، الذي ستحتضن أيضا فعالياته الى غاية 4 دجنبر المقبل كل من مدن طنجة والدار البيضاء والرباط، بعرض فيلم “إنها فقط نهاية العالم” للمخرج الشاب والموهوب كزافيي دولان، والذي يجمع نخبة منالممثلين المقتدرين من فرنسا مثل ماريون كوتيار وفانسون كاسيل وليا سيدو وناتالي باي وكاسبار أوليال.
وتدور أحداث هذا الفيلم، الحائز على الجائزة الكبرى”لمهرجان كان السنمائي” لهذه السنة، حول الشاب لويس الذي عاش بعيدا عن عائلته لسنوات طويلة، ليعود بشكل مفاجئ ليخبرهم بإصابته بمرض قاتل، طالبا منهم الاعتذار عن السنوات التي قضاها بعيدا عنهم، ليصطدم بسخرية كبيرة من جانب شقيقه الأكبر أنطوان ويدفعه لمغادرة المنزل بعد ساعات قليلة فقط على وصوله.
ومن جهة أخرى، يشمل برنامج هذه التظاهرة، عرض فيلم المخرج البريطاني كين لوتش بعنوان “أنا، دانييل بليك” الذي دخل به هذا المخرج في ماي الماضي إلى نادي المخرجين الحائزين على السعفة الذهبية مرتين.
كما يضرب هذا الحدث الثقافي لعشاق الفن السابع موعدا مع مجموعة من أكبر الأسماء السينمائية في أوروبا مثل المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار بفيلم”جولييتا”، والأخوين لوك وجون داردين من بلجيكا واللذين يعتبران حاليا من أبرز مخرجي السينما الواقعية بفيلم “الفتاة المجهولة”، والروماني كريستيان مونجيو بفيلم “الباكالوريا”، والمخرج الإيطالي ماركو بيلوكيو بفيلم “أحلام جميلة”.
وتتضمن برمجة هذه الأسابيع، أيضا، إنتاجات جديدة مثل الفيلم الفنلندي “أولي ماكي” ليوهو كووسمانين، وفيلم الرسوم المتحركة “السلحفاة الحمراء” للمخرج الهولندي ميكاييل دودوك دو فيت.
وقد دأبت بعثة الاتحادالأوروبي بالمغرب على تنظيم هذا الحدث منذ 1991 بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومعاهدها الثقافية بالمغرب وبشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للفنون البصرية بمراكش وسينما كوليزي بمراكش والخزانة السينمائية بطنجة وسينما الريف بالدار البيضاء وسينما النهضة بالرباط.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة