الكنبوري: فقه الأقليات لم يوفر التعايش بين المسلمين والأوربيين

أكد إدريس الكنبوري الباحث في الفكر الإسلامي، أن ما يسمى فقه الأقليات لم يوفر أسس التعايش بين المسلمين والأوربيين في بلدان المهجر بسبب طغيان العقلية التمييزية.

واوضح الكنبوري الذي كان يتحدث في ندوة النموذج المغربي في مكافحة الارهاب المنظمة من قبل جمعية الريف للتضامن والتنمية، ضمن الدورة العاشرة للمهرجان المتوسطي بالحسيمة، ان العالم العربي والاسلامي اضاع فرصة الاصلاح الديني والتجديد الفكري ابان بداية القرن العشرين، عندما ظهر رواد الإصلاح الديني ، الذين قدموا قراءات جديدة للنصوص الدينية في مواجهة العقلية السلفية التي كانت مهيمنة طيلة قرون.

وابرز الباحث ان الدولة الوطنية في العالم العربي منذ بداية الاستقلال لم تلتفت الى المسالة الدينية، حيث فشلت في النموذج التنموي والديمقراطي وتحقيق الوحدة والاستقلال السياسي. بل فشلت ايضا في تدبير الشان الديني. ولم تفكر في هذه المسالة الا بعد ظهور الجماعات المسلحة المتطرفة.

وباستثناء المغرب يضيف الباحث الذي يتوفر على مؤسسة امارة المؤمنيين وعلى المشروعية الدينية لمؤسسة الحكم طيلة قرون مما جعله دائما المشرف الرئيسي على الملف الديني كما أبقى على علاقته بالمؤسسة الدينية والعلماء طيلة تاريخه.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة