دراسة: “شعب الفيسبوك” في المغرب يصل 13 مليونا

كشفت دراسة علمية أجراها مكتب دراسات تونسي حول حضور الشعوب الإفريقية في مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك، أنستغرام، ولينكدإن)، أن الحضور الإفريقي على هذه المواقع عرف نموا غير مسبوق في 2016، مقارنة بالسنوات الماضية، حسب ما جاء في صحيفة “آخر ساعة” في عددها الصادر الجمعة.

وحسب الدراسة التي أعدها مكتب “ميديانيت” التونسي، فإن المغرب حل في الرتبة السابعة من حيث عدد السكان الذين يتوفرون على حساب في موقع “فايسبوك” مقارنة بعدد سكانه، إذ تشكل نسبة الفايسبوكيين المغاربة 39.1 في المائة، من مجموع الساكنة.

وحسب المصدر فإن في ما يخص الأعداد فإن هناك 13 مليون مغربي على الموقع الأزرق، أي أنهم يحتلون الرتبة الخامسة، في حين حلت مصر في الرتبة الأولى بـ33 مليون مشترك، والجزائر ثانية بـ17 مليون فايسبوكي، ونيجريا ثالثة بـ16 مليون مشترك في الموقع الأزرق، وجنوب إفريقيا بـ14 مليون مشترك.

أما في ما يخص الحضور في موقع الصور الشهير “أنستغرام” فإن المغاربة احتلوا الرتبة الثالثة بعدد منخرطين يناهز المليونين، في حين جاءت مصر في الرتبة الأولى بـ6 ملايين مشترك، ونيجيريا بـ2.6 ملايين مشترك، أما الجزائريون فاحتلوا الرتبة الرابعة بـمليون و600 ألف مشترك.

أما في ما يتعلق بالموقع المهني “لينكدإن”، فجاء المغرب في الرتبة الرابعة، إذ تسيطر الدول الإفريقية الناطقة بالإنجليزية على المواقع الثلاثة الأولى، إذ جاءت جنوب إفريقيا في الرتبة الأولى ونيجيريا ثانية ومصر ثالثة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة