الثعالب والحشرات تهاجم أسفي

تعرض العديد من الفلاحين ومربي الماشية، مؤخرا، لخسائر كبيرة، بإقليم آسفي، بعد أن هاجمت فيالق من التعالب، الدواجن وقطعان الماشية والأرانب.

ووفقا لجريدة “الأخبار” في ععدها الصادر الخميس، فالكثير من الدواجن والمواشي في جماعتي خط أزكان والغياث، تتعرض يوميا لهجمات يومية من قبل ثعالب برية، مما يتسبب في خسائر مادية كبيرة للفلاحين.

وللتخفيف من الخسائر، اضطر مربوا الماشية إلى إقامة عشرات الفخاخ للإيقاع بالثعالب والحد من تكاثرها المخيف، في وقت تتخذ غابات جماعة أزكان موطنا لها.

ومن جهة أخرى، تضيف يومية “الأخبار”، أن هكتارات كبيرة من الأراضي المخصصة لزراعة الصبار، بجماعة أولاد سلمان القروية بإقليم آسفي، تعرضت إلى وباء ناتج عن انتشار كبير لحشرات أتت بشكل كامل على فاكهة الصبار.

وكشفت مصادر ذات الجريدة، أن الحشرات التي أصابت الصبار إنتقلت إلى مزروعات الفلاحين من أشجار وخضروات، وهاجمت العديد من المنازل، الأمر الذي دفع بجمعية “أولاد بن عمارة للتنمية” بجماعة أولاد سلمان، إلى المطالبة بإنقاذ الفلاحين الصغار من هذا الوباء، والذي لم يتم تشخيصه حتى الآن من طرف الجهات المختصة، من أجل ايجاد دواء له.

وأضافت ذات المصادر للأخبار، أن عشرات الهكتارات من الأراضي والأشجار المثمرة مهددة بالكامل بالحشرات البيضاء، مما يضع المنطقة أمام آفة قد تعصف بالغطاء النباتي والزراعة الفلاحية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة