الملك يؤجل زيارته إلى غانا

ذكر بلاغ لمكتب شؤون الرئاسة الغاني، أن جلالة الملك محمد السادس أجل زيارته لغانا بسبب الأزمة في غامبيا وظهور بوادر خلاف عسكري بين السينغال و غامبيا.

وكان من المقرر أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة رسمية إلى غانا ابتداء من اليوم الأربعاء، حيث كان من المتوقع التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.
وفي السياق ذاته كان سيجري التوقيع على الاتفاقيات غدا الخميس 19 يناير فيما سيستقبل الملك محمد السادس بوم الجمعة 20 يتاير من طرف الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو.

وتعيش الجمهورية الغانية عدم استقرار أمني، إذ أعلن الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع أمس الثلاثاء حالة الطوارىء في البلاد.

وجاء قرار يحيى جامع قبل انتهاء فترة رئاسته بيوم واحد. وأورد التلفزيون الرسمي الإعلان الذي قال فيه الرئيس “أعلن حالة الطوارئ في جميع أرجاء جمهورية غامبيا الإسلامية.” كما حذر جامع في خطابه المتلفز من “أي أعمال خارجة عن قانون غامبيا، أو اثارة للعنف أو أي أعمال تهدف للإضرار بالأمن العام والسلام.” وقال جامع إن قوات الأمن لديها تعليمات “بالمحافظة على السلام والقانون والنظام بشكل تام.” كما شجب جامع ما وصفه بالتدخل الخارجي في الانتخابات في غامبيا.

ويُعتقد بأن إعلان جامع لحالة الطوارئ إشارة إلى أنه يصر على رفض تسليم السلطة للرئيس المنتخب، أداما بارو الذي فاز على الرئيس جامع في انتخابات جرت في ديسمبر الماضي.

ويرفض جامع نتائج الانتخابات ويطالب بإعادتها رغم الضغوط الأفريقية والدولية عليه لتسليم السلطة. وتأتي تلك الخطوة على الرغم من محاولات عدد من القادة الإقليميين اقناع جامع بتسليم السلطة إلى بارو.

ويقول قادة المعارضة إن حالة الطوارئ يمكن أن تسمح للرئيس بإلغاء تنصيب بارو. وأعدت دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا “إيكواس” قوة عسكرية للتدخل في غامبيا لكنها قالت إن هذا سيكون الملجأ الأخير لحل الأزمة. ويأتي الإعلان بعد إرسال نيجيريا لسفينة حربية لممارسة المزيد من الضغط على جامع. وتبحر السفينة الآن أمام سواحل غانا في طريقها إلى غامبيا.
يذكر ان صلاح الدين مزوار وزير الخارجية مثل عاهل المغرب في حفل تنصيب الرئيس الغاني الجديد في أكرا .
وسبق  للملك محمد السادس ان زار نهاية 2016 ، على مرحلتين، مجموعة من الدول في شرق افريقيا وغربها وجنوبها هي رواندا وتانزانيا والسنغال ومدغشقر وإثيوبيا ونيجيريا .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة