الحكومة تتخلى عن ضحايا الثلوج

انخفضت درجات الحرارة الدنيا، أمس الأربعاء، إلى أقل من ثماني درجات تحت الصفر بعدد من الدواوير التابعة للجماعات القروية بأقاليم الرشيدية وأرفود، وأقاليم أخرى، وأمام هذا المعطى يبدو أن الحكومة تخلت عن ضحايا الثلوج، وفق ما أوردته يومية «الصباح»، في عددها الصادر اليوم الخميس.

وذكرت اليومية، أن درجات الحرارة انخفضت إلى أقل من ثماني درجات تحت الصفر في أقاليم من بينها تنغير ومناطق بوذنيب وكلميمة والجرف ومولاي علي الشريف وتنجداد، ودواوير خنيفرة وأزيلال وباقى مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط وجزء من الأطلس الصغير.

ومن المتوقع أن تستمر أحوال الطقس في التدهور في مجموع المناطق الشرقية ومرتفعات الجبال التي تجتاحها موجة برد قارس مصحوب بتكون الصقيع (الجريحة)، في وقت تبدأ، غدا (الخميس)، الهبة الثانية من الثلوج التي ستتساقط في المناطق التي يصل ارتفاعها إلى ألف متر، أحيانا، مع تدن شديد في درجات الحرارة بالليل والنهار.

وتضيف اليومية، نقلا عن فاعل جمعوي أن عددا من الدواوير تحولت إلى مناطق شبه مهجورة، حيث لزم السكان أكواخهم ومنازلهم الواطئة قرب الأفران الخشبية ومواقد غاز البوطان، على قلتها فى انتظار انفراج مرتقب في أحوال الطقس، واصفا موجة البرد الحالية بالاستثنائية وغير المسبوقة، خصوصا في القرى التي لم يتعود سكانها على ذلك .

وأعطى مثالا على ذلك بدواوير أوفوس وشرفاء مدغرة والرتب والخنك ووادي النعام بالرشيدية، وبني امحمد وسجلماسة والسافلات والطاوس وسعيدي علي بدائرة الريصاني ودواوير أغبالو نكردوس وأملاكو وفركلة العليا وفركلة السفلى وأغريس العلوي وأغريس والسفلي وملعب وتادييغوست، ودواوير تغجوين وأومزا وتافراوت والمرابط وإيديكين، التابعة لقرية أيت حنيني بخنيفرة.

وحسب الجريدة فقد اشتكى مواطنون، في اتصالات مع اليومية، من الانسحاب الكلي للحكومة من هذه المناطق، بعد أن اضطر تلاميذ المؤسسات التعليمية إلى هجر الحجرات الدراسية في أكثر من 12 دوارا متفرقة على دوائر الرشيدية وأرفود والريصاني وخنيفرة وميدلت، حتى تتدنى درجات الحرارة إلى دون سبع درجات تحت الصفر في الساعات الأولى من الصباح.

ونقلت الجريدة، تصريحا لرئيس جماعة قروية، أكد فيه أن أغلب الحجرات بعدد من الدواوير التابعة لجماعته أغلقت أبوابها، بسبب البرد القارس والخوف من تجمد الأساتذة والتلاميذ داخل فصول شبه عارية تفتقد إلى تجهيزات التدفئة.

وأكد الرئيس، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه عاين تلاميذ صغارا يذرفون الدموع وسط حجرة دراسية بمجموعة مدارس من شدة البرد ، رغم «مجهودات » أسرهم التي حاولت تدفئتهم بأكبر عدد ممكن من الملابس، وقال إنه توصل بشكايات في الموضوع من السكان، ثم راسل المسؤولين في العمالة والوزارة من أجل توفير حطب التدفئة وتجهيز الحجرات بمدفئات، دون أن يتلقى أي رد.

ويبذل تلاميذ المؤسسات الإعدادية، التي تبعد بمسافات طويلة عن الدواوير، مجهودات استثنائية للالتحاق بمدارسهم، مستعملين سيارات للنقل المدرسي توفرها لهم جمعيات أو جماعات قروية في إطار شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتفتقر هذه المؤسسات بدورها إلى مواقد للتدفئة، وغالبا ما يتطوع التلاميذ إلى جلب خشب الحطب من الغابات المجاورة وإشعال مدفعات عشوائية قرب الفصول، لفسح المجال أمام أساتذة متذمرين لإنهاء الدروس.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة