مباشرة معكم يخلق الجدل بسبب حامي الدين

خلقت حلقة، أمس الأربعاء، من برنامج “مباشرة معكم” الذي يقدمه الإعلامي جامع كلحسن، الجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بسبب الضيوف الذين اختارهم مقدم البرنامج للحديث حول أبرز محطات “هيئة الانصاف والمصالحة”.

وأجمع العديد من السياسيين والحقوقيين أن برنامج “مباشرة معكم” لم يتطرق لموضوع “ماذا تبقى من توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة”، وأن نقاش أغلب الضيوف كان عموميا ولم يمس القضية التي حضروا من أجلها إلى بلاطو البرنامج.

كما عاب العديد من السياسيين على مقدم برنامج استضافة عبد العالي حامي الدين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الانسان، وطالبوه بضرورة اختيار الضيوف والمساهمين في حلقات البرنامج.

واعتبر صلاح الوديع، رئيس حركة ضمير، أن مقدم برنامج “مباشرة معاكم” لم يحسن اختيار ضيوفه، وكان بإمكانه توجيه الدعوة للعديد من الشخصيات الأخرى التي لها دراية كبيرة بالموضوع.

وكتب الوديع تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي قائلا “بإمكان السيد كولحسن أن يحسن اختيار ضيوفه بدقة أكبر. بكل صراحة”.

بدورها وجهت سهيلة الريكي، القيادية بحزب الأصالة والمعاصرة، انتقادات لاذعة لمقدم البرنامج، مشيرة إلى أن كلحسن “أخطأ عندما استضاف عبد العالي حامي الدين” واصفة هذا الأخير بالمتطفل على ملف “هيئة الإنصاف والمصالحة”.

وكتبت الريكي على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” قائلة “أخطأت القناة الثانية في استضافة متطفل على الملف الحقوقي ذي ماض إجرامي لإقحام مداويخ وصكوعة جماعته، في نقاش تلفزيوني عن تجربة عظيمة من قبيل تجربة الإنصاف والمصالحة… رجاءا احترموا ذاكرتنا الجماعية”.

ومازاد الطين بلة، حسب بعض الحقوقيين، هو محاولة القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين استغلال مشاركته في البرنامج وتمرير العديد من الرسائل الخارجة عن الموضوع، من بينها تقمص دور المحامي، حيث دافع بشراسة عن كتائب البيجيدي، التي جرى اعتقالها في الأيام القليلة الماضية، بعد إشادتها بقاتل السفير الروسي بأنقرة.

كما سخر الجيلالي بنحليمة، الصحافي بجريدة الأحداث المغربية، من القناة الثانية بعد استضافة  رئيس منتدى الكرامة لحقوق الانسان للحديث عن تاريخ ومسار هيئة الإنصاف والمصالحة، معلقا في تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك “حامي الدين داير سقطت الطائرة في دوزيم” في إشارة منه إلى أن الرجل بعيد كل البعد عن موضوع الحلقة.

وكان المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف راسل، رئيس الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري، احتجاجا على إقصائه من قبل القناة الثانية خلال حلقة برنامج “مباشرة معكم”.

وقال المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف في بلاغ له “فوجئنا بإقصائنا من المشاركة في حلقة البرنامج المذكورة ، لإبداء رأينا والمساهمة علما أن المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف هو المنظمة الوطنية التي تمثل ضحايا الانتهاكات الجسيمة المباشرين وغير المباشرين ، علاوة على كونه الجهة التي بادرت إلى اقتراح المقاربة الوطنية التي أفضت إلى إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة وما تلاها والتي هي قيد المناقشة والنقد الآن”.

وأضاف المنتدى أن تغييب رأي حركة الضحايا هو تغييب لطرف رئيس لا يمكن أن تكتمل صورة القراءة الموضوعية لمسار الإنصاف والمصالحة ببلادنا بدونه ، علاوة على أنه لا يوفر تعددية الرأي والفكر المفروض توفرها في برامج القنوات العمومية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة