20 حزبا غائبة عن واجهة الحملة الانتخابية

يبدو واضحا الغياب شبه التام على الساحة السياسية والاعلامية بمناسبة انطلاق الحملة الانتخابية لحوالي 20 حزبا سياسيا من أصل 29 من الاحزاب المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية لرابع شتنبر.

ولحد الان فرضت الاحزاب الكبرى وجودها على الساحة الاعلامية والسياسية بتنظيم لقاءات جماهيرية حاشدة أو عقد ندوات صحفية لتقديم برامجها الانتخابية ومرشحيها وكلاء اللوائح أو عقد تجمعات إيذانا بإطلاق حمتلها الرسمية.

ويتعلق الامر بكل من أحزاب الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية والاحرار والحركة فضلا عن فدرالية اليسار الديمقراطي التي أشرت على حضور نوعي في الساحة السياسية والاعلامية لا سيما بعد تداول الاعلام “نجاح” بعد مرشيحا قبل الانتخابات في إشارة الى اختيار بعض سكان المناطق دعم مرشحي فدرالية اليسار بشكل حصري وعدم ترشيح اي منافس اخر.

وشرعت هذه الاحزاب في وقت مبكر في الاستعداد لهذه الانتخابات بتحضير لوائح مرشحيها والقيام بخرجات إعلامية وسياسية في إطار الصراع السياسي الشرس الدائر بينها خاصة بين البيجيدي وأحزاب المعارضة كالبام والاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

غير أن الاحزاب السياسية الاخرى التي يصل عددها الى 20 حزبا سياسيا تقدم بترشيحاته لخوض هذه الانتخابات الجماعية والجهوية ظلت على هامش الصراع السياسي ولا يسمع لها اي صوت مما يجري في الساحة ولم تنظم لا ندوات صحفية لتقديم برامجها الانتخابية ومرشحيها للانتخابات ولا قامت بتجمعات حزبية لاطلاق حملتها الانتخابية.

وحسب بلاغ وزارة الداخلية بخصوص عدد الترشيحات المقدمة ونسبة كل حزب سياسي، فإن 19 حزبا من غير الاحزاب السياسية المذكورة قامت بتزكية عدد من الترشيحات بلغت في المجموع 15 ألف و 879 ترشيحا وهو عدد يوازي عدد مرشحي حزب واحد من الاحزاب الكبرى كالبام او الاستقلال .

وتتوزع الانتماءات حسب الترشيحات المقدمة للانتخابات الجماعية وفق ما سبق أن أعلنت وزارة الداخلية كالاتي :

– حزب الأصالة والمعاصرة بـ18 ألف و 227 ترشيحا أي بنسبة 13,92 بالمائة.

– حزب الاستقلال بـ17 ألف و 214 ترشيحا أي بنسبة 13,15 بالمائة .

– حزب العدالة والتنمية بـ 16 ألف و 310 ترشيحا أي بنسبة 12,46 بالمائة.

– حزب التجمع الوطني للأحرار بـ14 ألف و 617 ترشيحا أي بنسبة 11,16 بالمائة.

– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ11 ألف و 685 ترشيحا أي بنسبة 8,92 بالمائة.

– حزب الحركة الشعبية بـ 10 آلاف و 767 ترشيحا أي بنسبة 8,22 بالمائة.

– حزب التقدم والاشتراكية بـ9 آلاف و 675 ترشيحا أي بنسبة 7,39 بالمائة.

– حزب الاتحاد الدستوري بـ 7 آلاف و 923 ترشيحا أي بنسبة 6,05 بالمائة .

– تحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي بـ 3 آلاف و 970 ترشيحا أي بنسبة 3,03 بالمائة.

– حزب جبهة القوى الديمقراطية بـ 3 آلاف و 426 ترشيحا أي بنسبة 2,62 بالمائة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة