وفد مغربي يتباحث مع زوما تطورات عودته للاتحاد الإفريقي

التقى وفد مغربي برئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، أول أمس الخميس، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من أجل تباحث مستجدات الطلب المغربي بالعودة إلى مقعده داخل الاتحاد الإفريقي، حسب ما جاء في صحيفة “آخر ساعة” في عددها الصادر نهاية الأسبوع الحالي.

وناقش الوفد الذي وصفه مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في حديث لـ”آخر ساعة”، بـ”الكبير”، مع رئيسة المفوضية، جديد الملف خاصة في ظل التشنج الذي تشهده العلاقة بين المملكة وزوما المتحدرة من جنوب إفريقيا الداعمة للجبهة الانفصالية، حيث يتهمها المغرب بالسعي إلى عرقلة رجوعه لمقعده، في وقت يتواصل تزايد عدد الدول الإفريقية التي أعلنت مساندتها ودعمها لعودة المغرب لصفوف المنظمة، إذ يرتقب أن يتم الحسم في الطلب المغربي خلال انعقاد أشغال القمة 28 للاتحاد بأديس أبابا يومي 30 و 31 يناير الجاري.

وستشهد دورة الاتحاد المنتظرة انتخاب رئيس جديد للمفوضية بدل زوما التي انتهت ولايتها، بالإضافة إلى ثمانية مفوضين جدد. ويتضمن برنامج القمة أيضا مناقشة الإصلاحات المؤسساتية للاتحاد الإفريقي لتعزيز أنظمة الحكم بالقارة، حيث سيقدم الرئيس الرواندي، بول كاغامي، تقريرا بهذا الشأن. كما سيجري استعراض التقرير السنوي للاتحاد الإفريقي، فضلا عن مناقشة تقارير حول مسألة السلام والأمن في القارة السمراء، والتكامل الاقتصادي، وتقييم عمل بعثات دعم السلام وحفظه خلال السنة المنصرمة، وجواز السفر الإفريقي، وكذا التحديات المرتبطة بتغيرات المناخ.

وكان المغرب قدم طلبا رسميا للعودة إلى المنظمة الإفريقية في 23 شتنبر الماضي، في لقاء جمع مستشار الملك للشؤون الخارجية الطيب الفاسي الفهري بزوما بمدينة نيويورك الأمريكية، على هامش اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71، وذلك بعد مرور 33 سنة على انسحاب المملكة من الاتحاد احتجاجا على حظوة الكيان الانفصالي بمقعد عضو إلى جانبها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة