مناورات عسكرية مشتركة بين القوات البحرية المغربية والإسبانية

انطلقت، يوم أمس الأربعاء، مناورات عسكرية يشارك فيها المغرب وإسبانيا، وتستمر من يوم 3 ماي الجاري إلى اليوم السابع منه، بسواحل مدينة قادس الإسبانية، وذلك حسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الدفاع الإسبانية.

وحسب صحيفة “آخر ساعة” في عدد اليوم الخميس فإن هذه المناورات العسكرية التي أطلق عليها اسم “MAES-17″، تركز على تطوير التعاون الثنائي بين المغرب وإسبانيا، والعمل المشترك بين القوات البحرية للمملكتين. وحسب وكالة إيفي الإسبانية، يشارك المغرب في هذه المناورات بالفرطاقة المغربية “محمد الخامس” المتخصصة في الحرب المضادة للغواصات، فيما تستعمل الجارة الإسبانية الفرطاقة “نافارا”، وتحمل كل منهما طائرة هيليكوبتر عسكرية.

وحسب المصدر ذاته، تعقد المرحلة الأولى من هذه المناورات يومي 3 و4 ماي الجاري، باستعمال السفن الحربية الراسية بميناء قاديس، وسيتم خلالها تنسيق الأنشطة التي ستكون المياه البحرية مسرحا لها. كما سيتم على هامش هذا التمرين العسكري المشترك، تنظيم العديد من الندوات، وكذا مجموعة من الأنشطة الأخرى المشتركة.

وستبدأ المرحلة الثانية من المناورات العسكرية بين 5 و7 ماي الجاري، بمياه خليج قاديس، وستختتم بتوجه الفرقاطتين نحو مدينة الدار البيضاء، التي ستحتضن يوم الثامن من الشهر الجاري قراءة في حصيلة نتائج عملية “MAES-17”.

وتتوفر البحرية الملكية المغربية على فرطاقتين من صنف “فلوريال” من صنع فرنسي، وفرطاقة أخرى باسم “الحسن الثاني”، إضافة إلى فرطاقات “طارق بن زياد”، “السلطان مولاي إسماعيل”، و”علال بن عبد الله”، التي تعتبر الأكثر حداثة، ثم فرطاقة “محمد الخامس” التي تشارك في هذه المناورات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة