بني ملال.. اتخاذ إجراءات وتدابير احترازية لضمان نجاح الامتحان الجهوي والوطني الموحد للبكالوريا

اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة عدة تدابير تحضيرية وإجراءات احترازية من أجل ضمان نجاح الامتحان الجهوي والوطني الموحد للبكالوريا لهذه السنة.

وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال- خنيفرة عبد المومن طالب خلال ندوة صحفية عقدتها الأكاديمية ، مساء أمس الاثنين حول الإجراءات التحضيرية والمستجدات المتعلقة بامتحانات البكالوريا لسنة 2017، إن مصالح الأكاديمية، ولضمان نجاح السير العادي لامتحانات الباكالوريا، اتخذت إجراءات وتدابير انطلقت بعقد عدة اجتماعات تنسيقية بحضور المديرين الإقليميين، ورؤساء الأقسام والمصالح المعنية بإجراء الامتحان على المستوى الجهوي والإقليمي، والمفتشين الجهويين التخصصيين، ورؤساء مراكز الامتحانات بالمؤسسات التعليمية، لمناقشة أهم المستجدات المتعلقة بتنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2017 والتدابير المتخذة لتوفير الظروف الملائمة لتنظيم امتحانات البكالوريا.

وأضاف طالب أن هذه اللقاءات شكلت فرصة لتدارس التعديلات التي حملها دفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا لهذه السنة، والمتضمنة في المقرر الوزاري رقم 009/2017 الصادر في 30 مارس 2017، والتي همت عملية الترشيح ومعالجة الترشيحات، وعملية التصحيح، ومسك النقط وتحضير النتائج والإعلان عنها، ومعالجة الشكايات وتصحيح الأخطاء الواردة في الشهادات، وآليات المراقبة والحد من الغش.. بالإضافة إلى مناقشة المستجدات المتعلقة بانطلاق الخدمة الإلكترونية الخاصة بتدقيق المعطيات التي تهم التلاميذ المتمدرسين بالسنة الثانية بكالوريا المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد” دورة يونيو 2017″.

وأبرز أن هذه الإجراءات شملت تنظيم حملة تواصلية حول هذه العملية لتمكين جميع التلاميذ المتمدرسين بالسنة الثانية بكالوريا من تدقيق المعطيات الخاصة بهم بهدف توفير قاعدة معطيات دقيقة ومحينة تطابق معطياتها المعطيات الواردة في ملف المترشحين، وتلك المتضمنة في الوثائق الرسمية على صعيد المؤسسة.

وأكد طالب أنه تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية لتأمين مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا، اطلعت عليها لجنة وزارية من المفتشية العامة للشؤون التربوية ، ولجنة مختلطة للسلطات الأمنية والوقاية المدنية خلال معاينة ميدانية لفضاءات الاعتكاف والاستنساخ وتخزين المواضيع، حيث تم الاطلاع عن كثب على إجراءات تأمين المركز الجهوي للامتحانات، من خلال إعداد وتجهيز حجرة محصنة لتخزين الامتحانات و تثبيت نظام للمراقبة بالكاميرات داخل وخارج فضاءات المركز، فضلا عن تغيير أقفال الأبواب والنوافذ، وتثبيت أنظمة للحماية والإنذار من كل محاولة لولوج هذا الفضاء، وأجهزة الإنذار ضد الحريق، وأجهزة إطفاء الحرائق بمختلف الفضاءات.

وأشار إلى أن نفس الإجراءات اتخذت على مستوى المديريات الإقليمية، مع تثبيت كاميرات للمراقبة داخل وخارج مراكز الامتحان، وغيرها من التدابير لمحاربة الغش في الامتحانات من أجل ترسيخ الإنصاف وتكافؤ الفرص وضمان مصداقية شهادة البكالوريا. واستمرارا لنهج التدبير اللاممركز وتسهيلا لمأمورية الأساتذة أثناء المداولات، سيتم إجراء المداولات الخاصة بامتحانات البكالوريا على مستوى الأقاليم الخمسة تحت إشراف مباشر للمديرين الإقليميين، كما أن عملية تصحيح الامتحانات ستتم على مستوى 22 مركزا للتصحيح تم إحداثها بالمؤسسات التعليمية.

يذكر أن امتحانات البكالوريا ستجري هذه السنة يومي 2 و 3 يونيو 2017 بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد، وأيام 6 و7 و 8 يونيو بالنسبة للامتحان الوطني الموحد على أن تجرى المداولات الخاصة بالسنة الثانية يومي 20 و 21 يونيو، والإعلان عن النتائج على المستوى الوطني يوم 22 يونيو 2017.

وقد تم، على مستوى جهة بني ملال – خنيفرة تخصيص 117 مركزا للامتحان ، بإشراف 117 ملاحظا للجودة اختيروا من بين أطر المراقبة التربوية و أطر التوجيه و التخطيط التربوي.

وسيتقدم لهذه الامتحانات ما مجموعه 54353 مترشحة ومترشحا منهم 24757 بالسنة الأولى بكالوريا، و 23539 بالسنة الثانية، و 6057 مترشحا ومترشحة من فئة الأحرار.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة