الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاء تعملان على التحسيس بالمسؤولية المجتمعية للمقاولات وأولوية البيئة والمجتمع والحكامة

تعمل الهيئة المغربية لسوق الرساميلAMMC ، وبورصة الدار البيضاء، على التحسيس ب “المسؤولية المجتمعية للمقاولات”RSE ، و”أولوية البيئة والمجتمع والحكامة” ESG، ويقدّمان دليلا جديدا موجّها إلى الشركات التي تدعو الجمهور الى الاكتتاب في أسهمها أو سنداتها.

وفي إطار التزامات الفاعلين في سوق الرساميل من أجل تنمية مستدامة، عملت كلّ من الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وبورصة الدار البيضاء، على صياغة دليل حول المسؤولية المجتمعية للمقاولات، وأولوية البيئة والمجتمع والحكامة، تتوجّه به إلى الشركات التي تدعو الجمهور الى الاكتتاب في أسهمها أو سنداتها.

إنّ هذا الدليل الذي تمّ تقديمه إلى الفاعلين في السوق والمقاولات التي تدعو الجمهور الى الاكتتاب في أسهمها أو سنداتها، يومه الخميس 25 ماي، يسعى إلى نشر ثقافة المسؤولية المجتمعية للمقاولة والارتقاء بها لدى المصدرين ومهنيي القطاع، وذلك بتوضيح مختلف المفاهيم المرتبطة به (التنمية المستدامة، المسؤولية المجتمعية للمقاولة RSE، الاستثمار المسؤول اجتماعيا ISR، البيئة والمجتمع والحكامة ESG)، وتقديم مقاربة عملية من أجل تفعيل نهج المسؤولية المجتمعية للمقاولة، وتبني أولويات البيئة والمجتمع والحكامة. وهي الأولويات التي من شأنها أن تسمح للمقاولات بالتواصل حول هذه المسؤولية المجتمعية وأدائها من منظور يراعي محاور البيئية والمجتمع والحكامة.

واليوم، فإنّ هناك العديد من الدراسات العلمية التي تؤكّد الترابط الإيجابي بين جودة الأداء البيئي والاجتماعي والحكامة، وبين جودة الأداء المالي للمقاولة. إنّ إدماج أهداف التنمية المستدامة في أنشطة الفاعلين في السوق، يمثّل أهمية قصوى بالنسبة للمصدرين الذين سيجدون في المسؤولية المجتمعية للمقاولة، وفي أولويات البيئة والمجتمع والحكامة، وسيلة لتحسين منحنى المخاطر / المردودية، كما يهمّ أيضا المستثمرين الذين سيكون بإمكانهم التقدير الجيّد لمخاطر الإصدار، ومن تمّ يمكنهم اتخاذ قراراتهم عن علم بالمعطيات، ناهيك عن تحسين نجاعة السوق في مجموعه.

إنّ هذا الدليل الذي تمّ إنجازه بمساعدة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئيCESE ، والفدرالية العامة لمقاولات المغربCGEM ، وخاصة لجنتها في المسؤولية المجتمعية للمقاولة، يطمح أن يكون أداة ديداكتيكية، وتوضيحا لإيجابيات تبني المسؤولية المجتمعية من طرف المقاولات  التي تدعو الجمهور الى الاكتتاب في أسهمها أو سنداتها، وكذا للتجارب والمبادرات المغربية في هذا المجال، إضافة إلى الممارسات الجيّدة التي ينبغي العمل بها  في مواكبة المقاربة التي يعتمدها المصدرون في التواصل بشأن المعلومات غير – المالية، وخاصة فيما يتعلّق بأولويات البيئة والمجتمع والحكامة.

أمّا الفاعلون الآخرون في السوق، وخاصة منهم المستثمرون، فسيجدون أيضا في هذا الدليل معلومات ستكون مفيدة لهم كي يُدمجوا بشكل أفضل أسئلة البيئة والمجتمع والحكامة في دوائر أنشطتهم.

إنّ نشر هذا الدليل يُجيب أيضا على ما تمّ الالتزام به في إطار “مبادرة البورصات المستدامة” Sustainable Stock Exchanges Initiative، وهي مقاربة برعاية الأمم المتحدة، تجمع أكثر من ستين بورصة من مختلف بقاع العالم، وتسعى لتشجيع أسواق البورصة على الدعوة إلى الاستثمار المستدام، والحكامة الجيّدة، والتزام الشفافية على مستوى المقاولات، أو الأسواق المالية.

وعلى إثر تقديم هذا الدليل يوم الخميس 25 ماي 2017، تمّ عرضه على أنظار العموم بهدف تجميع مقترحات مختلف الفاعلين المعنيين، وذلك قبل نشره في شكله النهائي.

يمكن الاطّلاع على الوثيقة في :

http://www.ammc.ma/publications/guide-sur-%C2%ABla-responsabilite-societale-des-entreprises-et-le-reporting-esg%C2%BB-pour-consul

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة