انطلاق امتحانات الباكالوريا في أجواء رمضانية ووسط إجراءات جديدة لجزر الغش

شرع تلاميذ جهة الرباط سلا القنيطرة أمس الجمعة في اجتياز امتحانات السنة الأولى من الباكالوريا في أجواء خاصة بفعل تزامنها مع الشهر الفضيل من جهة وتميزها هذه السنة باتخاذ إجراءات جديدة لجزر للغش.

ويبلغ مجموع المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات الباكلوريا برسم دورة يونيو 2017 على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، 87 ألف و975، منهم 44 ألف و47 سيجتازون الامتحان الوطني، و43 الف و928 الامتحان الموحد.

وحسب معطيات إحصائية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة فإن مجموع المترشحين بالنسبة للتعليم العمومي بلغ 76 الف و716 مترشحا ومترشحة، منهم 38 ألف و247 سيجتازون الامتحان الوطني، فيما بلغ مجموع المترشحين بالنسبة للتعليم الخصوصي 11 ألف و259 مترشحا ومترشحة، منهم 5800 في السنة الثانية باكلوريا.

وتمت إحاطة هذه الامتحانات بعدة إجراءات تهدف إلى ضمان شفافيتها وتكافؤ الفرص بين المرشحين وجزر ظاهرة الغش.

وحسب مدير ثانوية عمر الخيام بالرباط السيد أحمد عسيني فقد تم قبل الامتحانات عقد سلسلة من الاجتماعات مع المراقبين فيما تم تنظيم حملة تحسيسية لمحاربة الغش.

ومن بين التحضيرت التي تم القيام بها حتى تمر الامتحانات في ظروف جيدة أشار مدير الثانوية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى تهييء أوراق الامتحانات ( أوراق تحرير الأجوبة و غيرها) وترقيم القاعات والمقاعد المخصصة للتلاميذ وتوزيع استدعاءات اجتياز الامتحانات.

وأضاف أن أظرفة مواضيع الامتحانات سلمت من طرف الأكاديمية الجهوية على الساعة السادسة صباحا تقريبا وتم فتحها بحضور تلميذين وقعا على محضر للتأكد من أن هذه الأظرفة كانت مغلقة وتحمل خاتم الأكاديمية.

أما وسط التلاميذ فإن التعب وفقدان الحيوية بسبب الصيام شكل الهاجس الأكبر قبل الامتحان غير أن الغالبية العظمى منهم أكدوا أن الصوم لم يؤثر فيهم بتاتا.

وهذا ما عبرت عنه التلميذة سميرة التي تجتاز هذه السنة امتحانات السنة الأولى باكالوريا شعبة العلوم الاقتصادية حين أكدت أن امتحانات اليوم الأول كانت في المتناول وأن الصوم لم يؤثر على تركيزها بأي شكل من الأشكال.

أما التلميذ مهدي الذي يدرس في شعبة العلوم التجريبية فقد كان تقييمه إيجابيا لأدائه في اختباري اللغة الفرنسية والتربية الاسلامية مرجعا الفضل في ذلك لتوجيهات أساتذته ودروس الدعم التي استفاد منها التلاميذ في مواد الامتحان الجهوي.

وتجري امتحانات هذه السنة في ظل تعبئة خاصة لمواجهة ظاهرة الغش . وقد حرصت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على التذكير بأن القانون رقم 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، الذي دخل حيز التطبيق منذ إصداره بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 شتنبر 2016، يتضمن عقوبات تأديبية وجنائية في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحانات.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة