بكوري رئيسا لجهة الدار البيضاء الكبرى – سطات

انتخب مصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لجهة الدار البيضاء الكبرى – سطات، صباح اليوم الاثنين.
وحصل بكوري على 40 صوتا، مقابل 34 صوتا لمنافسه عبد الصمد حيكر، الكاتب الجهوي لحزب العدالة التنمية بهذه الجهة، مع تسجيل امتناع عضو واحد عن التصويت.

وتمكن حزب الأصالة والمعاصرة من الفوز برئاسة خمس جهات، على رأسها أكبر جهة اقتصادية الدار البيضاء الكبرى – سطات، التي انتخب مصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لها، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، التي ترأسها، نائبه، إلياس العماري، وجهة مراكش آسفي، وجهة بني ملال خنيفرة، والجهة الشرقية.
وجاء حزب الاستقلال ثانيا، بمعية العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، برئاسة جهتين لكل حزب، وأخيرا، الحركة الشعبية برئاسة جهة واحدة، فيما كان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أكبر الخاسرين، بعد فشل ابراهيم بلفقيه من رئاسة جهة كلميم.
وانتخب اليوم الاثنين، رؤساء 12 جهة، 5 منهم من الأصالة والمعاصرة، حيث انتخب بالدار البيضاء، مصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لمجلس جهة الدار البيضاء-سطات.
وحصل بكوري على 40 صوتا، مقابل 34 صوتا لمنافسه عبد الصمد حيكر، عن حزب العدالة التنمية، مع تسجيل امتناع عضو واحد عن التصويت.
وانتخب إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بما مجموعه 42 صوتا من أصل 63 صوتا، وحصل منافسه سعيد خيرون عن حزب العدالة والتنمية على 20 صوتا فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.
من جهته انتخب أحمد اخشيشن عن حزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الاثنين، رئيسا لجهة مراكش أسفي، وكان مرشحا وحيدا لهذا المنصب، حيث حصل على 55 صوتا في حين صوت 17 عضوا بلا، في جلسة حضرها 72 عضوا وغاب عنها ثلاثة أعضاء.
15 (أما الجهة الرابعة، التي كانت من نصيب الأصالة والمعاصرة، فهي جهة بني ملال خنيفرة، حيث انتخب إبراهيم مجاهد رئيسا للجهة.
وحصل مجاهد على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه عن الحركة الشعبية المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت.
من جهته انتخب البرلماني عبد النبي بعيوي، عن الأصالة والمعاصرة، رئيسا للجهة الشرقية، بما مجموعه 32صوتا مقابل 18 صوتا لمنافسه عبد القادر سلامة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.
أما حزب الاستقلال فآلت إليه رئاسة جهتين بالصحراء، حيث انتخب سيدي حمدي ولد الرشيد عن حزب الاستقلال رئيسا لجهة العيون – الساقية الحمراء، بعد أن حصل على 21 صوتا مقابل 15 صوتا لمنافسه محمد الرزمة عن التجمع الوطني للأحرار، فيما غاب ثلاثة أعضاء، وانتخب الخطاط إينجا، عن حزب الاستقلال، أيضا، رئيسا لجهة الداخلة – وادي الذهب، وحصل على 18 صوتا مقابل 15 لمنافسته عزوها منى الشكاف عن حزب الأصالة والمعاصرة.
وخسر الاتحاد الاشتراكي قلعته التي كان يعتبرها محصنة، وأنها له له دون منازع، بانتخاب عبد الرحيم بن بوعيدة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لجهة كلميم – واد نون.
وحصل بن بوعيدة على 20 صوتا من أصل 39، مقابل 19 صوتا لمنافسه عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وانتخب إبراهيم حافيدي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، أيضا، اليوم الاثنين بأكادير، رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة.

وجاء انتخاب حافيدي، رئيسا لثاني جهة للتجمع الوطني للأحرار، بعد حصوله على 39 صوتا، مقابل حصول منافسه عبد الصمد قيوح عن حزب الاستقلال على 18 صوتا.
وتمكن حزب العدالة والتنمية بالفوز برئاسة جهتين، الأولى بانتخاب عبد الصمد سكال، رئيسا لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بعد حصوله على 49 صوتا من أصل 74، فيما حصل منافسه عمر البحراوي، عن الاتحاد الدستوري، على 25 صوتا، والثانية بانتخاب الوزير السابق، الحبيب الشوباني عن حزب العدالة والتنمية، أيضا، رئيسا لجهة درعة تافيلات.
و حصل االشوباني على 24 صوتا مقابل 18 لمحمد الأنصاري عن حزب الاستقلال، فيما امتنع عضوان عن التصويت وانسحب عضو واحد.
وأخيرا، انتخب امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، رئيسا لمجلس جهة فاس مكناس، وهي الجهة الوحيدة، التي يترأسها الحزب من أصل 12 جهة.
وحصل العنصر على 43 صوتا من أصل 69 صوتا تشكل مجلس الجهة، وامتناع تسعة أعضاء وغياب 19 عضوا عن جلسة التصويت.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة