الملك يعين أربع سفيرات في إسبانيا وكندا والتشيك وأوكرانيا فمن هن؟

شكل حضور النساء في لائحة السفراء الجدد الذين عينهم اليوم الملك محمد السادس نسبة الثلث تقريبا، إذ في لائحة من 13 سفيرا حضرت أربع نساء.
وشغلت نساء مناصب سفراء في دول مهمة في خارطة العلاقات الديبلوماسية للمملكة، كإسبانيا وكندا بشكل خاص، فمن هن السفيرات المعينات؟

 

كريمة بنيعيش… سفيرة بإسبانيا

ازدادت كريمة بنيعيش، التي عينها الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيرة للمغرب بإسبانيا، يوم 2 أبريل سنة 1961 بتطوان.

وبنيعيش حاصلة على دكتوراه شرفية من جامعة نوفا بلشبونة (2013)، وعلى الباكلوريا – علوم اقتصادية بالرباط سنة 1981، وعلى الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة مونريال سنة 1986، وعلى شهادة “ميتريز” في العلوم الاقتصادية من جامعة مونريال سنة 1988.

وقد تقلدت بنيعيش العديد من المهام من بينها مديرة للتعاون الثقافي والعلمي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وتشغل بنيعيش، منذ سنة 2013، منصب نائبة رئيس اللجنة التنفيذية لمركز شمال-جنوب التابع لمجلس أوروبا.
وعينها الملك محمد السادس، في 7 نونبر 2008، سفيرة للمغرب بالبرتغال.

وكريمة بنيعيش رئيسة وعضو بالعديد من الجمعيات التي تعنى بالطفولة والمرأة والثقافة.
وتم توشيح بنيعيش بالعديد من الأوسمة من بينها قائد الاستحقاق المدني في إسبانيا (سنة 2000)، ووسام الاستحقاق الوطني في فرنسا (سنة 2007).

كندا .. سورية عثماني

ازدادت سورية عثماني، التي عينها الملك محمد السادس سفيرة للمغرب بكندا، في 29 أكتوبر 1956 بالصويرة.
واستهلت عثماني، الحاصلة على الإجازة في العلوم القانونية من جامعة محمد الخامس بالرباط، مسارها المهني بالخدمة المدنية بوزارة التربية الوطنية، قبل أن تلتحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بصفة كاتب للشؤون الخارجية.

وفي سنة 2001 تم تعيين عثماني رئيسة لقسم الامتيازات والحصانات الدبلوماسية التابع لمديرية التشريفات في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. وفي سنة 2004 عينت قنصلا عاما للمملكة المغربية في مونريال بكندا.

وفي سنة 2011 عين الملك محمد السادس عثماني سفيرة للمغرب بجمهورية التشيك.

وحازت سورية عثماني الجائزة الدولية للثقافة لعمودية براغ 6.  وعثماني متزوجة وأم لطفلة.

 

التشيك..حنان السعدي

ازدادت حنان السعدي، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيرة للمغرب بجمهورية التشيك، في 28 يناير 1965.

وتم تعيين حنان السعدي، الحاصلة على شهادة في الدراسات المعمقة في القانون الدولي من جامعة مدريد المستقلة، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة الأندلس الدولية، وماجستير في الترجمة واللسانيات من معهد اللغات الأجنبية بموسكو، قنصلا عاما للمملكة المغربية في جزر البليار بإسبانيا في سنة 2015.

وفي 2007، شغلت السعدي منصب مستشارة سياسية بسفارة المغرب بمدريد، كما تولت منصب قائمة بالأعمال بسفارة المغرب ببوخاريست في عام 2001.
وحنان السعدي متزوجة وأم لبنت.

فوز العشابي سفيرة بأوكرانيا وجورجيا

ازدادت فوز العشابي، التي عينها الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيرة للمغرب بأوكرانيا وبجورجيا، يوم 22 أبريل 1956 بالقنيطرة.
وقد شغلت العشابي، الحاصلة على ماستر في القانون الخاص من جامعة محمد الخامس بالرباط، منصب القنصل العام للمملكة المغربية برين من سنة 2001 إلى 2005، وبأورليان من سنة 2006 إلى 2011.

وتقلدت فوز العشابي العديد من المهام من بينها كاتب الشؤون الخارجية والتعاون، قبل أن تسند إليها مهمة نائب القنصل في قنصلية المملكة المغربية بمونريال (1982-1983) ونائب قنصل في قنصلية المملكة المغربية ببوردو (1990-1997.

وفي سنة 2011، عين الملك محمد السادس العشابي سفيرة للمغرب برومانيا وجمهورية مولدافيا.

 

 

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة