هل تم اقبار مشروع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؟

ما يزال مشروع قانون تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية يقبع فوق رفوف مجلس النواب، بعد أزيد من سنة ونصف على إحالته على المجلس. وكانت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، شرعت قبل  ستة شهور في مناقشة المشروع ، قبل ان يتم وضعه في الرفوف الى اجل غير مسمى.
وكان وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، شدد على أهمية النص باعتباره يعكس الإرادة السياسية في تنزيل الدستور ، باعتبار المكانة التي أولاها النص الدستوري للأمازيغية من خلال اعتبارها لغة رسمية للدولة. وأكد  الوزير خلال الشروع في مناقشة المشروع، أن هذا النص اعتمد مقاربة تشاركية قائمة على أساس الاستشارة، أخدت بعين الاعتبار مذكرات الجمعيات في عهد الحكومة السابقة من أجل إخراج النص، وأن الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 أكدت على ضرورة إدماج اللغة الأمازيغية في الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي.
وبعدما ذكر بأن هناك ثلاث جامعات تدرس الأمازيغية، قال الوزير إنه جرى اعتماد تعليم الأمازيغية في عدد من المؤسسات، من بينها المعهد العالي للإعلام والاتصال.
وخلص الأعرج الى أن الوزارة مستعدة للتفاعل مع ما ستقره الأحزاب السياسية من تصويب أو تعديل أو إضافة، والتي ستصب  في اغناء المشروع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة