تاج الدين الحسيني ل”إحاطة”: غياب الديموقراطية داخل الأحزاب أفرز نخبا كهلة

قال المحلل السياسي تاج الدين الحسيني، إن الأحزاب المغربية، يجب أن تتفاعل بشكل إيجابي مع الرسالة الملكية الواضحة بخصوص تجديد النخب السياسة التي شاخت والواجب تشبيبها، تلافيا لظاهرة العزوف المنتشر بشكل واسع النطاق للشباب عن المشاركة السياسية.

وأوضح الحسيني، في اتصال مع إحاطة.ما، أن غياب الديموقراطية داخل الأحزاب المغربية أفرزت لنا نخبا كهلة، ولو طبقت لتحولت دفة القيادة للأجيال الشابة، مضيفا، أن بعض الأحزاب، قياداتها عمرت لأكثر من ثلاثة أجيال، وهذا مختلف عما نراه في الغرب.

ودعا المحلل السياسي، الأحزاب المغربية لممارسة دورها في تكوين الشباب وتأطير الجماهير وتوجيهها من أجل المشاركة في الصراع السلمي للوصول إلى ممارسة الحكم. وهو الدور الذي أغفلته، حسب المتحدث، وانكبت بجهدها كاملا في الصراع الانتخابي للوصول إلى المناصب.

واعتبر المتحدث نفسه، أن الخطاب الملكي أعلن عن فشل الأحزاب وضرورة استردادها عاجلا لدورها وفعاليتها في المجتمع السياسي، بالثقة في الشباب، وتجديد النخب، فلم يعد مقبولا اليوم استبعاد الشباب من لعب دوره. لو تعافت الأحزاب وقامت دورها، حسب تعبير الحسيني، فسوف تتجدد الثقة بينها وبين الشباب الذي سيشارك بقوة، وسترتفع مصداقيتها في المجال السياسي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة