هوبيرت فيدرين : إمكانية حدوث مواجهة بين الصين وأمريكا واردة

شهد يوم السبت، ثاني أيام المنتدى العالمي WORLD POLICY CENFERANCE، بالرباط، إقامة جلسة عامة تناولت موضوع نتائج سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المجتمع الأمريكي، من جهة، وعلى باقي دول العالم، بما فيها الشرق الأوسط.

وأبدى المتدخلون تخوفهم الشديد من سياسة ترامب الخارجية، التي تؤثر بشكل “سلبي”، على العلاقات الأمريكية مع الدول العظمى، رغم التقارب المفاجئ بين الرئيس الأمريكي وروسيا، وكوريا الشمالية، خلافا لما عهد على الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب الباردة.

وقال هوبيرت فيدرين، الوزير الفرنسي السابق للشؤون الخارجية، إن إمكانية حدوث مواجهة عنيفة بين الصين وأمريكا، تبدو واردة، نظرا للحرب الاقتصادية التي يشنها ترامب على الصين، كونها تشكل تهديدا استراتيجيا لمراكز نفوذه، مشيرا إلى أن حلفاء ترامب أنفسهم يشعرون بالحيرة في علاقتهم مع أمريكا، وهو ما أكدته أنجيلا ميركل بالقول إن أمريكا لا يمكن الاعتماد عليها.

وأفاد فيدرين، أن تأثير الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس الحالي، سلبي للغاية، لمساهمته في زيادة العنف بالشرق الأوسط، نظرا لتغاضيه عن الخروقات التي يمارسها حلفاؤه في المنطقة، على مستوى حقوق الإنسان، ولتدكية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بإقامة السفارة الأمريكية في القدس، إيمانا منه بعدم جدوى حل الدولتين.

ومن جهة أخرى، أشادت روزلين آنجل، المديرة السابقة لقيم التحليل الماكرو اقتصادي بالخزينة العامة للولايات المتحدة، بسياسة ترامب الداخلية، التي ساهمت بشكل إيجابي في إعادة الثقة للمستثمرين بالسوق الأمريكية، مضيفة أنه بمجيء ترامب تمت معالجة عدة ظواهر اجتماعية كانت تؤرق الإدارات الأمريكية السابقة، كنظام التغطية الصحية، والعمل على تخفيض حالات الوفيات بالجرعة الزائدة، والتي بلغت أرقاما مهولة، نتيجة للصعوبات الاقتصادية، وكذا تدني مؤشر الثقة في المؤسسة الأمريكية.

يذكر أن منتدى WPC، الذي احتل المرتبة الثالثة كأفضل منتدى “THINK TANK” بالعالم لسنة 2017، شهد حضور 250 شخصية فاعلة على المستوى الدولي، ويمثلون 40 دولة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة