أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* لوماتان:
– أجرى وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، مباحثات بالرباط، مع وزير الثقافة والإعلام والشباب وشؤون بروكسيل بالحكومة الفلامانية، سفين غاتز، تمحورت حول سبل تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي في المجال الثقافي.
وأبرز سفين غاتز، خلال هذا اللقاء، الدينامية التي تشهدها علاقات الشراكة بين المغرب وجهة فلامانيا ببلجيكا، معربا عن تطلعه لتجسيد التعاون بين الجانبين.
وأبرز الوزير الفلاماني آفاق التعاون في مجالات الأدب والفن السابع والقطاع السمعي البصري، داعيا، في هذا الصدد، إلى وضع “قائمة لمشاريع” قد تشكل مجالا للتعاون بين الجانبين.

– دعت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة لكحيل، بالدريوش، إلى تسريع وتيرة إنجاز مختلف مشاريع السكن وتأهيل المراكز الصاعدة مع إرساء جدولة زمنية محددة.
وحثت لكحيل، خلال لقاء مع مسؤولين محليين حول تقدم المشاريع المبرمجة في قطاع الإسكان وسياسة المدينة على صعيد الإقليم، مختلف الشركاء والفاعلين على استكمال المشاريع ذات الصلة على وجه السرعة، لا سيما تلك التي تهم إعادة إيواء الأسر القاطنة بالدور المهددة بالانهيار، وتلك المهددة بالفيضانات، والتدخل بالأحياء ناقصة التجهيز والتأهيل الحضري، وإعادة هيكلة الفضاءات القروية.
كما أشارت إلى أن قطاع الإسكان وسياسة المدينة يتبنى مقاربة تشاركية في إنجاز مختلف المشاريع، بما يحقق غايات العدالة المجالية.

* أوجوردوي لو ماروك:
– ينظم المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، يومي سادس وسابع فبراير المقبل بمراكش، القمة المغربية الثانية للنفط والغاز.
وتشكل هذه القمة، التي ستنظم بتعاون مع (إن.في.إر.وال.اند.غاز)، مناسبة لبحث قضايا رئيسية تتعلق باستكشافات النفط والغاز بالمغرب، والمؤهلات التي يتوفر عليها في الواجهتين الأطلسية والمتوسطية، وإمكانيات الاستثمار، فضلا عن الرهانات الطاقية بإفريقيا.
وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذه التظاهرة، ذات البعد الدولي، ستعرف مشاركة وزراء وممثلي العديد من البلدان الإفريقية، وخبراء الصناعة النفطية والغازية وشركاء المكتب.

– تم بفاس التوقيع على أربع اتفاقيات للشراكة تستهدف تعزيز التكوين والتأهيل، والرفع من الوعي الأكاديمي والمجتمعي بأهمية حماية المعطيات والحياة الخاصة الرقمية.
وجاء التوقيع على هذه الاتفاقيات بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية والجامعات الأربع بجهة فاس-مكناس، على هامش ندوة احتضنها مقر كلية الطب والصيدلة بفاس، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحماية المعطيات.
وتهدف الاتفاقيات للتعاون في ما يتعلق بكفالة احترام الحقوق والحريات الأساسية للأشخاص الطبيعيين على مستوى معالجة البيانات الشخصية.

* ليكونوميست:
– نظام التكوين المهني بالمغرب لا يتلاءم مع حاجيات سوق الشغل. وأبرز تقرير حديث للمجلس الأعلى للتعليم الاختلالات البنيوية التي يعاني منها هذا القطاع.
ووفقا للمجلس، فإن منظومة التكوني المهني لا تتناسب مع واقع الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، من الناحية الكمية والنوعية، مع تسجيل معدلات منخفضة للإدماج والتشغيل، مقارنة بالتعليم العام.
وأشار الخبراء إلى إقامة استثمارات عمومية بمردودية ضعيفة ونتائج لا ترقى إلى طموحات القطاع.

* لوبينيون:
– تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة في فاتح فبراير المقبل. وتدعو في هذا السياق، منظمة الأغذية والزراعة (فاو) إلى تدبير شامل وأكثر مسؤولية للمناطق الرطبة التي تمثل ثروة بيولوجية حقيقية.
وعلى غرار الدول الموقعة على اتفاقية “رامسار” لحماية المناطق الرطبة، يستعد المغرب عبر المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركائها لتخليد هذا اليوم العالمي.
ويتوفر المغرب، الغني بالمناطق الرطبة، على أزيد من 90 موقعا موزعة على 200 ألف هكتار، تضم ثروة نباتية وحيوانية هامة.

– تحتضن نواكشوط، نهاية يناير الجاري، مؤتمرا للاتحاد المغاربي لأصحاب الأعمال، بمشاركة عشرات رجال الأعمال من البلدان المغاربية الخمسة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع سفراء بلدان الاتحاد المغاربي المعتمدين لدى موريتانيا، ومن بينهم سفير المغرب، حميد شبار، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد.
وأطلع ولد الشيخ أحمد السفراء على برنامج مؤتمر الاتحاد المغاربي لأصحاب الأعمال الذي سينظمه اتحاد أرباب العمل الموريتانيين نهاية الشهر الجاري بنواكشوط، بمشاركة عشرات رجال الاعمال من البلدان الخمسة، والذي يشكل فرصة لتفعيل هيئات أرباب العمل المغاربية، والاطلاع على فرص الاستثمار في هذه البلدان.

* ليبيراسيون :
– ترأس السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اجتماعا في نيويورك حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية والاستثمار في الشباب كمحور أساسي للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية. وشدد هذا الاجتماع الإقليمي العربي، الذي نظم الخميس بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وتميز بمشاركة ممثلي العديد من البلدان العربية وجامعة الدول العربية، على أهمية إدماج الشباب لتحقيق التنمية المستدامة، مشيدا بالتجربة المغربية في هذا المجال، والتي تروم تعزيز مكانة الشباب داخل المجتمع من أجل تسريع التنمية على جميع المستويات.
وأكد هلال، في كلمته خلال افتتاح هذا الاجتماع، على أن المغرب يولي أهمية متزايدة للشباب، لاسيما من خلال سياسة وطنية مندمجة وتشاركية، مكنت من بلورة استراتيجيات لإدماج الشباب في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

– نظمت الجمعية الصحراوية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بجهة الداخلة – وادي الذهب، لقاء تحت شعار “المجتمع المدني ركيزة أساسية لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان”.
ويهدف هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان ودعم من مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب على مدى يومين، إلى التعريف بخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي صادق عليها مجلس الحكومة في 21 دجنبر 2017. وقال رئيس الجمعية ماء العينين امربيه ربه، في كلمة بالمناسبة، إن هذا اللقاء، الأول من نوعه على مستوى المجتمع المدني بالجهة، يطمح إلى المساهمة في إشاعة ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية كإطار يضمن مشاركة المواطنات والمواطنين في رسم السياسات العمومية على المستويين المحلي والوطني.

* البيان:
– قال أليسيو كابيلاني مساعد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي بالرباط، بمدينة فاس، إن الدعم التقني الموجه من الاتحاد إلى المغرب يشمل، خلال الأشهر المقبلة، مصاحبة جهود اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية في مجال توعية وتحسيس الرأي العام الواسع ودعم جهود اللجنة في تعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.
وأضاف كابيلاني في تدخله خلال ندوة نظمتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لـ”حماية المعطيات” تحت شعار “حماية الحياة الخاصة الرقمية.. تحديات وآفاق”، أن الاتحاد الأوربي وضع رهن تصرف اللجنة ، في إطار برامج الدعم الثنائي، مساعدة فنية مكنت من إجراء دراسة حول الفجوة بين القانون 09-08 بشأن حماية البيانات الشخصية والتنظيم العام لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ في مايو 2018.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة