منتدى.. الوكالات ستساعد كثيرا على تكريس الجهوية بالمغرب (فيديو)

اختتمت، مساء أمس السبت بمدينة طنجة، فعاليات المنتدى الأول للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع بالمغرب، الذي نظمته الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، التابعة للمجلس الجهوي، تحت شعار “اندماج الحاضر لبناء المستقبل”.

ويهدف المنتدى، الذي نظم بشراكة مع برنامج “تشارك” الممول من طرف وزارة الخارجية البريطانية، وبتنسيق مع جمعية جهات المغرب، إلى خلق فضاء لتبادل الخبرات بين مختلف الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهات المملكة، وتسليط الضوء على نماذج الحكامة الجيدة والممارسات الفضلى وسبل التنسيق بين مختلف الفاعلين المعنيين بالموضوع.

وأبرز بلاغ للجهات المنظمة أن المنتدى، في دورته الأولى، تطرق إلى مواضيع تكتسي “أهمية بالغة” كحكامة الوكالات الجهوية وسبل التعاون والتنسيق بينها وبين مختلف الفاعلين الجهويين وآليات تتبع وتقييم تنزيل السياسات والبرامج على المستوى الجهوي.

وكان المنتدى انطلق، صباح السبت بحضور سفير المملكة البريطانية بالمغرب، طوماس رايلي، وشهد غياب والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث ناب عنه الكاتب العام، وكما سجل حضور عمدة طنجة، وعدد من أطر الوكالة ومجلس الجهة، والمنتخبين، والأطر والأساتذة الباحثين.

وقالت مديرة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أمال وحيد، إن الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، لفخورة ومعتزة بأن تحظى بشرف تنظيم النسخة الأولى من المنتدى الوطني للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهات المملكة.

وأضافت وحيد، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أشغال للمنتدى الوطني الأول للوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، أن الرهان كبير على المنتدى من طرف المشاركين فيه، ومدراء ومسؤولين بإدارات الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهات المملكة على وجه الخصوص. من أجل تسليط الضوء على ما ميز مرحلة تأسيس وإرساء هياكل هذه الوكالات، “كما نراهن عليه أيضا أن يشكل موعدا سنويا لتتبع واقع اشتغال هذه المؤسسات التنفيذية، ولمِا لا، حلقة وصل بين مسؤوليها ومسؤولي الإشراف والمراقبة عليها وبين الجهات الحكومية المعنية، في ما يمكن أن يعود بالنفع عليها ويحقق المغزى من فكرة إحداثها”.

وتوجهت وحيد بالشكر إلى الشركاء في تنظيم هذا المنتدى، مؤسسة البدائل الإنمائية (DAI)، وجمعية الجهات المغربية، كما شكرت أعضاء الطاقمين الإداري والتقني الذين سهروا على التحضير لعقد هذا اللقاء، سواء منهم العاملين بإدارة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أو بمؤسسة DAI.
ولم يفت مديرة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الإشارة إلى أن المنتدى سيكون مناسبة لاستعراض اختصاصات الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، ودورها في التنمية الجهوية، والممارسات المثلى لتدبير وتنفيذ المشاريع، وآليات التعاون بين الوكالات الجهوية والفاعلين الجهويين، وتتبع وتقييم مشاريع التنمية والمقاربة التشاركية المعتمدة في ذلك … ومواضيع أخرى، والتي ارتأت الوكالة عرضها على الدراسة خلال النسخة الأولى من هذا المنتدى، وتم الحرص في ذلك، على توسيع قاعدة النقاش حولها من خلال دعوة مختلف المعنيين بها للمشاركة في طاولة هذا النقاش، من أساتذة باحثين، وخبراء دوليين، ومنتخبين محليين وجهويين، وممارسين على مستوى هذه الوكالات، وممثلي القطاعات الوزارية المعنية، وكذا ممثلي الهيئات الاستشارية الجهوية، رغبة منا في إغناء نقاشاته وتوصياته، وذلك انطلاقا من تنويع زوايا مقاربة مختلف هذه المواضيع.

وعبرت وحيد عن يقين تام، بأن مختلف المساهمين والمتدخلين خلال أشغال هذا المنتدى، إن على مستوى الجلستين أو على مستوى الورشات، لن يبخلوا بإسهاماتهم المستخلصة انطلاقا من سنتين أو أكثر من الممارسة العملية، داخل هذا الفضاء المؤسساتي المعول عليه كثيرا لإنجاح تجربة الجهوية المتقدمة، مشيرة إلى أن هذه التجربة بإيجابياتها، ولن تقول سلبياتها وإنما إكراهاتها، ستشكل منطلق تقييم المرحلة التأسيسية لهذه الوكالات.
وأعربت المتحدثة في الختام عن انفتاح الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة عن مثل هذه المبادرات، بما من شأنه المساهمة في تطوير عمل هذه الوكالات، وبالتالي المساهمة في إنجاح ورشي الجهوية المتقدمة واللامركزية الإدارية الذيْنِ تراهن عليهما بلادنا لمواصلة مسيرة تنمية ربوعها.

من جهته، قال سفير بريطانيا بالمغرب، توماس رايلي، إن هذا المنتدى يندرج ضمن مشروع تعاون مع الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع والذي “سيساعد كثيرا على تكريس الجهوية بالمغرب”، مشيرا إلى أن “السفارة البريطانية تعمل بتعاون وثيق مع الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بطنجة – تطوان – الحسيمة ومع الحكومة المغربية للمساعدة على تقوية القدرات الجهوية”.

وفي مداخلة لها، أشارت يسرى الحطيب، مديرة برنامج “تشارك”، أن تنظيم المنتدى جاء في سيرورة الاشتغال مع الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بطنجة – تطوان – الحسيمة وبعد بروز عدد من التحديات التي تتعلق بتنزيل البرامج والقوانين التنظيمية، خاصة وأن هذه الوكالات حديثة العهد، معتبرة أن اللقاء سيمكن هذه الوكالات من تدارس التحديات والقضايا المشتركة والممارسات الفضلى للخروج بخارطة طريق للرقي بعملها.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة