الجيش المغربي يُعزز من قدراته الحربية بطائرات “F-16V” المتطورة

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم (الإثنين)، على صفقة بيع معدات عسكرية متطورة، تهدف إلى تعزيز القدارت العسكرية للمملكة المغربية، وتحديث طائراتها الحربية من طراز F-16 الحالية، والبالغ عددها 23 طائرة، إلى طراز F-16V، إضافة إلى صفقتين عسكريتين لبيع 25 طائرة حربية من طراز “إف 16” بتكلفة تقدر 985.2 مليون دولار.

وتشمل الصفقة تزويد المغرب برادارات ضوئية وحواسيب، وأنظمة توزيع المعدات، وأنظمة خاصة بالملاحة، ومولدات عرض قابلة للبرمجة، وقاذفات متعددة الأغراض، وأنظمة استطلاع، وقطع غيار، وخدمات لوجستية آخرى.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي إن هذا “البيع المقترح سيساهم في تحسين وتقوية أمن أحد الحلفاء الرئيسيين من خارج حلف شمال الأطلسي”، مشيرة إلى أن “المغرب لازال يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

وأضافت الوكالة أن هذه الصفقة العسكرية ستسهم في تعزيز القدرات الدفاعية عن النفس للمغرب، وتقوية التعاون مع الولايات المتحدة وتمكين المغرب من تحقيق عمليات التحالف، كما فعلت في الماضي في طلعات جوية ضد داعش في سوريا والعراق.

وأوضح المصدر ذاته أن المغرب لن يجد صعوبة في استيعاب هذه الطائرات المتطورة والخدمات المقدمة في القوات المسلحة، نظراً للتجربة الواسعة التي يحظى في أسطول الطائرات الحربية المقاتلة F-16.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة