فضيحة جديدة تهز عرش “فيسبوك”

في فضيحة جديدة لموقع فيسبوك، قال باحثون في شركة UpGuard للأمن المعلوماتي، يوم (الأربعاء) 3 أبريل، إن الملايين من سجلات مستخدمي فيسبوك تركت دون حماية على خوادم حوسبة سحابية لشركة أمازون، وتدعي الشركة أنها عثرت على قاعدة بيانات تحتوي على “تعليقات، وإعجابات وأسماء، وبيانات حوالي 540 مليون مستخدم على فايسبوك.

وعثر الباحثون على مجموعتي بيانات، إحداهما تابعة لشركة إعلامية مكسيكية تدعى”Cultura Colectiva” وأخرى من تطبيق مدمج على فيسبوك يسمى “At the pool”، وكلتاهما متاحتان للجمهور عل شبكة الإنترنت.

وتحتوي البيانات من شركة كلترا المكسيكية أكثر من 146 غيغابايت لأكثر من 540 مليون من سجلات مستخدمي فيسبوك، بما في ذلك التعليقات والإعجابات وردود الفعل وأسماء الحسابات، بينما تحتوي مجموعة البيانات الثانية التي تنتمي إلى تطبيق آت ذي بوول على معلومات حول أصدقاء المستخدمين وإعجاباتهم ومجموعاتهم ومواقع تسجيل الوصول، بالإضافة إلى “أسماء وكلمات مرور النص العادي وعناوين البريد الإلكتروني لـ 22000 شخص”.

وخزنت مجموعتا البيانات على خوادم أمازون أس غير محمية، لكن جرى تأمينها لاحقا، ووضعت في حالة عدم الاتصال بعد طلب فيسبوك من أمازون ذلك.

يُذكر أن شركة فيسبوك واجهت انتقادات كبيرة فيما سبق بعد الكشف عن استخدام شركة “كامبريدج أناليتيكا” لمعلومات شخصية عن 50 مليون مستخدم من مستخدمي فيسبوك، وذلك بهدف بناء نظام للتنبؤ والتأثير على خيارات الناخبين الأمريكيين في صناديق الاقتراع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة