شركة OZONE في قلب فضيحة صفقة مشبوهة ببني ملال

شهدت بني ملال فضيحة مدوية بطلها شركة لتدبير النظافة انكشف أمرها إثر طلب عروض دولي أطلقته جماعة بني ملال من أجل التدبير المفوض للمرفق العام الخاص بالنفايات.

وبدأت أطوار هذه القضية عندما تقدمت مجموعة من الشركات للمشاركة في طلب عروض دولي رقم:CB/2019/02 لأجل التدبير المفوض للمرفق العام الخاص بالنفايات المنزلية والمشابهة بجماعة بني ملال. وجرى فتح الأظرفة في في 19 مارس 2019 بمقر الجماعة حيث اجتمعت لجنة تقنية مكونة من رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية، ورئيس لجنة البيئة والصحة والمناطق الخضراء، والمدير العام للمصالح الجماعية، ورئيس قسم الشؤون المالية بالجماعة، ورئيس قسم الشؤون التقنية، ورئيس قسم البيئة وحفظ الصحة، ورئيسة مصلحة الصفقات، وممثل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وممثلة قسم الجماعات المحلية بالولاية، وممثل عن مندوبية الصحة، وممثل مكتب الدراسات BEIAT ، ومدير مكتب الدراسات ARCO ، والمهندس بمكتب الدراسات ARCO. وذلك لدراسة الملفات التقنية وفق المعايير التي حددها دفتر التحملات.

واحتفظت اللجنة في بداية الأمر بأربع ملفات هي : ملف شركة casa technique ، وشركة SOS NDD ، وشركة DERICHBOURG، وشركة OZONE environnent et services. في حين تم إقصاء شركة AVERDA HOLDING ، وشركة NORM TECHNOLOGIES من المنافسة بسبب نقص في الملف الإداري.

وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي جدا إلى أن تفاجأ الجميع بإلغاء طلب العروض الدولي من طرف رئيس الجماعة أحمد شدا بناء على تقرير من اللجنة التقنية.

وكشف تقرير اللجنة التقنية عن ارتباط أحد أعضائها باحدى الشركات المتنافسة وبالتالي فرض تنازع المصالح إلغاء طلب العروض وإطلاقه من جديد بعد تجاوز العيوب.
و حسب مصادر إحاطة.ما فإن الأمر يتعلق بعضو اللجنة التقنية والممثل لمكتب الدراسات BEIAT، عبد الرحيم شيتاوي، الذي ينتمي ايضا لشركة متنافسة على طلب العروض إذ هو الرجل الثاني في شركة OZONE التي يديرها عزيز البدراوي والتي كانت تنافس بدورها لنيل طلب العروض بجماعة بني ملال.

وتكشف هذه الواقع مدى التلاعبات التي تؤثر على مناخ الاستثمار في البلاد وحجم الدسائس للظفر بطلبات العروض التي تغيب عنها الشفافية والوضوح والمساوات بين المتنافسين.

عضو اللجنة التقنية بمقر جماعة بني ملال

عضو اللجنة التقنية رفقة مدير ozone

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة