نائلة تازي تدعو إلى مراجعة الضرائب المفروضة على الثقافة

قالت نائلة تازي، رئيسة اللجنة الخاصة لفدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، “إن القانون الجبائي الجديد سيغير الاقتصاد والتنمية بالبلد، وبما أننا نتكلم عن النموذج الجديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فأنا شخصياً، بصفتي رئيسة الفيدرالية الثقافية والإبداعية أدافع بأفكار جديدة على مشروع القانون الجبائي، لكي نشجع قطاع الثقافة والإبداع.

وأوضحت تازي، في تصريح لـ إحاطة.ما “أن الدولة لا تستفيد كثيراً من القطاع الثقافي الإبداعي من حيث الضرائب، لكن إذا قدمنا بعض الاقتراحات والأفكار الجديدة، سنتمكن من إعطاء الفرصة للفنانين والمستثمرين في هذا القطاع، من أجل خلق دينامية، وأفكار جديدة، وفتح آفاق للشباب في سوق الشغل وجلب مشاريع مهمة في هذا القطاع”.

من جانب آخر، أشارت ذات المتحدثة، أن الشركات التي تدعم المشاريع في القطاع الثقافي يجب أن يتم التقليص من الضرائب التي تثقلها، لأن هناك إمكانيات تكاد لا تظهر في هذا القطاع بسبب النظام الجبائي.

وزادت نائلة التازي، أنه “يجب إعطاء الفرصة للنهوض بهذا القطاع، وإعفائه من الضرائب، وأن يتم استثناء المطبعات و”صانعي الكتب” من الضرائب، لكي نشجع الشباب على القراءة واقتناء الكتب بثمن جد مناسب”.

وشددت نائلة التازي، على “أن المغرب يعرف خصاصاً في المكتبات يصل إلى 4000 مكتبة، مما يجعل الشباب غير قادرين للولوج إليها من أجل المطالعة والبحث”.

وتساءلت عضوة مجلس المستشارين، عن مجموعة الإتحاد العام لمقاولات المغرب: “كيف يمكن أن نشجع الثقافة وتغيير العقليات بالمغرب، إذ لم يجد الشباب أين يقرأ ويبحث ويكتب بكل آريحية..؟”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة