مارينا أبي رقراق وجهة سياحية جذابة

تسارع مارينا أبي رقراق، الجوهرة السياحية المغربية الجديدة، من تطوير وتعزيز موقعها كوجهة سياحية ذات موقع متميز، وذلك بتجهيز 250 حلقة مرفأ تستجيب للمعايير الدولية، وإفتتاح المنطقة التقنية في 2019، وافتتاح حمام السباحة الأولمبي، إضافة إلى تنفيذ مخطط جديد للترفيه السياحي والثقافي 2019.

ومن المتوقع بناء ميناء ترفيهي جديد و الذي ستصل طاقته الإستيعابية 100 حلقة إضافية معدة خصيصًا لإستقبال اليخوت الضخمة (مراكب الاستجمام التي تبلغ أكثر من 50 مترًا)، بالإضافة إلى إنشاء منطقة تقنية على الجانب الشرقي للحوض المائي، والتي ستبلغ بمساحتها 2000 متر مربع، وسيتم تزويدها بوسائل حديثة لرفع المراكب، وسيشرف على تسيير هذه المنطقة التقنية، خبراء ومختصين في المجال.

كما ستفتتح مارينا أبي رقراق، حمام السباحة الخاص بها الذي يحتوي على 3 أحواض (أولمبي وشبه أولمبي وحوض سباحة للأطفال)، وذلك بغية الاستجابة لطلب ساكنة العدوتين، الرباط – سلا، وكذلك من أجل توفير إطار تدريب ممتع للأندية الرياضية.

ويستقبل مارينا أبي رقراق حاليًا، ما يصل إلى 250 قاربًا يصل طولها إلى 60 مترًا، بعمق أكثر من 4 أمتار، وهناك طموح كبير في أن تصبح “محطة ضرورية” للمراكب في طريقهم نحو غرب إفريقيا أو الكاريبي أو شواطئ أمريكا الشمالية.

وتصطف حول المارينا فضاءات مخصصة للمطاعم، حيث يتواجد بها 27 مبنى تجاري يوفر مجموعة واسعة من المطاعم والمقاهي، واليخوت الضخمة، كما تقدم مارينا أبي رقراق، كذلك، اختيارات متنوعة من الأنشطة الرياضية والترفيهية، من خلال تواجد 11 ناديًا وجمعية تقدم لرواد الرياضات البحرية مختلف اللأنشطة (كالإبحار بالأشرعة، والكانوي كاياك، والتجديف والتزلج على الماء والتجديف بالوقوف و الدراجات المائية.

وتتوفر المارينا على مجموعة من البنى التحتية وخدمات الأمن والوقاية مع وجود شرطة الحدود والدرك الملكي البحري والقوات البحرية الملكية والجمارك والوقاية المدنية والإنقاذ البحري. وتم تزويد جميع هيئات السلامة والأمن هذه، بجميع المعدات والأدوات اللازمة لضمان المراقبة والسلامة بشكل فعال للأشخاص والممتلكات.

كما تتوفر المارينا، كذلك، على محطة خاصة بها للتزود بالوقود، بالإضافة إلى وحدة لتجميع الزيوت المستعملة والمياه العادمة لمعالجتها قبل تصريفها في نظام الصرف الصحي وإعادة تدويرها.

من جانب آخر، نُظم مخطط مارينا الجديد للترفيه السياحي والرياضي والثقافي، في إطار مبادرة مارينا أبي رقراق، لتعزيز جاذبية المحطة وإثراء عروضها الترفيهية وتشجيع الإنتاج الثقافي الوطني وكذا دعم الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي الجهوي. وسيقدم برنامج الأنشطة السياحية هذا لسكان الرباط وسلا، وكذلك السياح، فضاءات للعموم فريدة من نوعها، تضمن الاستفادة من برامج صيفية ثقافية ورياضية جديدة ذات جودة عالية تثمن التراث الوطني وتمنح إشعاعا ثقافيا متميزا.

وفي ذات السياق، سيقدم مهرجان صيف أبي رقراق الذي سيقام في الفترة الممتدة من 1 يونيو إلى 31 غشت 2019، على ضفتي نهر أبي رقراق، معارض بحرية فخمة، كما سيشهد تنظيم بطولات ومسابقات رياضية عالية المستوى، وعروض ثقافية عالية الجودة، وكذا أنشطة ترفيهية طيلة فصل الصيف.

جدير بالذكر، أنه قد تم إفتتاح هذا الميناء، للعموم، منذ مارس 2008، وهو مجهز بأحدث المعدات وتبلغ مساحته الحالية 4.2 هكتارا مخصصة للحوض المائي و11 هكتارا مخصصة للأراضي المحادية له، هذا وسيتم استخدام برنامج خاص معلوماتي للإدارة الشاملة خاص بمارينا أبي رقراق.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة