منية بالعافية تصدر “الفتاة التي..”

أصدرت الصحافية والكاتبة المغربية منية بالعافية، مؤخراً مسرحية جديدة بعنوان “الفتاة التي …”، وهي مسرحية تتحدث عن ظاهرة الاغتصاب، والعنف الذي يرافق المرأة طوال مراحل حياتها، وتناولت النص بجرأة وواقعية، مشددةً على أنه “إذا كان النص صادمًا، فإن الواقع الذي يصفه هو أكثر من ذلك”.

وتحكي المسرحية الجديدة، والتي تحمل عنوان “الفتاة التي ..”للكاتبة منية بالعافية قصة عائشة، الفتاة التي فقدت كل شيء، بعد اغتصابها، وستسعى عائشة، رفقة والدتها إلى تحقيق العدالة من الشرطة، بيد أن جمالها وشبابها وعملها، وطريقة لبسها لسراويل ضيقة، بالإضافة إلى عطرها الراقي ونظافتها، سيجعل من وجودها كامرأة كونها الجاني، إنها باختصار دراما للجسم الأنثوي الذي يُنتهك مرتين.

جدير بالذكر، أن منية بالعافية هي كاتبة وصحافية، حصلت على درجة الدكتوراه في السينما والسمعي البصري من جامعة السوربون نوفيل بباريس، وماجستير “تخصص الفنون المسرحية” من جامعة سانت دينيس بباريس، وتعمل حاليًا كصحفية في راديو مونت كارلو الدولية، وعملت في العديد من وسائل الإعلام المطبوعة وكذلكالإعلام السمعي البصري ، مثل France 24 و Alarabiya و Almajalla Magazine.

وحصلت على جائزة الصحافة العربية في دبي سنة (2002)، وجائزة نازك الملائكة ببغداد سنة (2012)، وهي نقابية ونشطة، وهي الرئيس المشارك لمجلس الشؤون الجنسانية في الاتحاد الدولي للصحفيين، ونائبة رئيس تحالف اليونسكو العالمي للجندر والإعلام (GMAA).

من بين منشوراتها، مجموعة “دمية ودائرة”، بطنجة سنة 2016. ومسرحيتان باللغة العربية تحت عنوان “الأزواج والأقنعة ” سنة 2013، وكذلك دراسة بعنوان” صورة المرأة في وسائل الإعلام “.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة