فيسبوك يسدّد ضربة قاسية لشركة هواوي الصينية

السبت 8 يونيو, 2019 14:45 أ.ف.ب
إحاطة -

أعلنت شركة “فيسبوك” الجمعة أنها ستحرم هواوي الصينية من تطبيقاتها الرائجة في مجال التواصل الاجتماعي، ما يزيد من عزلة المجموعة الصينية العملاقة للتكنولوجيا التي تعتبر واشنطن أنها تشكل تهديداً للأمن القومي.

وأفادت الشركة العملاقة للتواصل الاجتماعي أنها اتّخذت الخطوة بعدما أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمنع تصدير التكنولوجيا الأميركية إلى هواوي على خلفية القلق من أنها تتعاون مع الاستخبارات الصينية.

وأوضحت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها أنه سيكون بإمكان الأشخاص الذين يمتلكون أصلاً هواتف من طراز هواوي عليها تطبيقات فيسبوك مواصلة استخدام التطبيق وتحميل التحديثات.

ويعد تحرّك فيسبوك الحلقة الأخيرة ضمن سلسلة خطوات تهدف لعزل هواوي، التي أصبحت ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم رغم المخاوف الأمنية التي أعربت عنها واشنطن.

وأعلنت “غوغل” الشهر الماضي أنها ستقطع علاقاتها بهواوي، ما يزيد من صعوبة الحصول على تطبيقات أساسية من المجموعة الأميركية العملاقة.

وسيحرم قرار غوغل هواتف هواوي من الوصول إلى “غوغل بلاي” — المتجر الافتراضي لمعظم تطبيقات منظومة “أندرويد” — وغيرها من عناصر النظام التشغيلي للهواتف المحمولة.

وأفاد موقع فيسبوك — المحظور في الصين رغم أن لديه مليوني مستخدم حول العالم — أن قراره سيؤثر على شبكة التواصل الاجتماعي الأساسية وتطبيقاته على غرار “انستاغرام” وميسنجر” و”واتساب” التي تحظى كل منها بمليار مستخدم على الأقل.

وفرضت العقوبات الأميركية في 15 ماي لكن الإدارة الأميركية سمحت بفترة امتثال مدتها 90 يومًا لإعطاء مستخدمي أجهزة هواوي الوقت لتحميل التحديثات ومنع حدوث أي اضطرابات اقتصادية كبيرة في قطاع الهواتف الذكية.