اختفاء ملايير “المزبلة” بالبيضاء

توقفت أشغال تهييء الشطر الأول من المطرح العمومي الجديد بالمجاطية، بضواحي البيضاء، بعد اختفاء مبلغ مالي مهم، كان مخصصا لاستكمال تكسية الموقع الأول وتجهيزه بأنابيب لتصفية “عصير” الأزبال.

وأوردت يومية “الصباح” أن عضو بمجلس المدينة تحدث عن اجتماع عاصف، نهاية الأسبوع الماضي، تبادل فيه مسؤولون عن المشروع الاتهامات عن اختفاء ما يناهز 3 ملايير و948 مليونا من حساب مخصص لتمويل الشطر الأول.

وطالب مسؤولون حضروا الاجتماع الجهات المالية بالمدينة بفتح تحقيق في الموضوع ومراجعة جميع الحسابات وتدقيق العمليات للصرف، بينما دعا آخرون إلى التريث، إلى حين التوصل بتقرير من الشركة المكلفة بتهييء الشطر الأول.

وقال العضو نفسه إن الأموال المختفية هي جزء من الغلاف المالي الكبير المخصص لإعداد المراحل الأولى لاستقبال آلاف الأطنان من الأزبال “الفائضة” عن المطرح القديم لمديونة، كما يعتبر الانتهاء من هذه المرحلة مهما قبل التوقيع النهائي على عقود التدبير المفوض مع الشركتين اللتين فازتا بالصفقة العمومية لجمع النفايات المنزلية.

وأضافت اليومية ذاتها، أن المدينة توصلت إلى اتفاق مع الحكومة لتمويل مشروع وحدة تقام على مساحة 22 هكتارا اقتنتها الجماعة من الخواص قبل سنة ونصف سنة.

وحسب دراسة أنجزتها شركة التنمية المحلية (كازا خدمات)، فإن مشروع وحدة الفرز (دون احتساب أشغال تهيئة المطرح التي خصصت لها الجماعة 45 مليارا)، سيكلف 450 مليارا، عجزت الجماعة عن توفير جزء منه، وتنتظر توقيع عقد التدبير المفوض مع شركة من الشركات الـ11 التي أبدت اهتمامها، للوفاء بالتزام مالي لا يتعدى 150 مليارا.

وأشارت ذات الصحيفة إلى أن الدولة تدخلت عبر ثلاثة قطاعات، هي البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية الذي التزم بـ150 مليارا موزعة على عشر سنوات من 2019 إلى 2028، ثم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة التي ستضخ في المشروع نفسه 120 مليارا موزعة على 10 سنوات، ثم أخيرا وزارة الداخلية عبر مديرية الجماعات المحلية) التي ستساهم بـ30 مليارا، بواقع 3 ملايير كل سنة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة