القمة السنوية الثالثة لمبادرة “نساء في إفريقيا”

تنظم “نساء في إفريقيا”، وهي أرضية دولية أُطلقت سنة 2016 من أجل التنمية الاقتصادية ولمرافقة النساء الإفريقيات القائدات والمتمتعات بقدرات عالية، قمتها العالمية الثالثة بمراكش، يومي 27 و28 يونيو 2019.

وفي هذا الإطار، عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب جلسة اليوم (الخميس) 13 يونيو 2019، للحديث عن دور المرأة الإفريقية في النهوض بالتنمية المجتمعية والاقتصادية، وذلك بحضور نساء بارزات في المجال.

وتحشد هذه القمة 500 شخصا قدموا من 75 بلدا، منهم قادة اقتصاديون وحكوميون وثقافيون وكذا وفود نسائية تنحدر من الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا، إضافة لنساء ورجال أتوا من 54 بلدا من بلدان القارة. سيكون الموضوع العام لهذين اليومين الاستثنائيين برسم سنة 2019 هو “كيف تجعل النساء الإفريقيات العالم يلتزم ويرسين نموذجا جديدا.”

ونجحت العديد من نساء القارة في تولي مراكز قيادية في مجال العلوم، بل وفرضن فيه أنفسهن بإبراز عبقريتهن! ويمكن للعديد من الإفريقيات تقفي أثر سابقتهن لو أنهن أخذن علما بإنجازاتهن. فلنمنح لهن مسارا دراسيا مناسبا ولنخلق مناخا يسمح بتخريج المزيد من النساء العالمات والمهندسات والطبيبات بإفريقيا.

وتعطي “نساء في إفريقيا” الكلمة للرجال الذين يساندون النساء ويرغبون في الانخراط لتشجيع هذه المبادرة التي تدعم جيلا جديدا من النسوة القائدات في إفريقيا، من خلال التمكين واستثمار وتفعيل خطوات ملموسة لفائدة حكامة النساء. ويتجند “رجال مع نساء في إفريقيا” إلى جانب النساء من أجل زحزحة الخطوط وإزاحة العراقيل المتعلقة بالمساواة بين الرجل والمرأة وكذا تجاوز وتيسير اندماج النساء الإفريقيات في مجتمعاتهن.

وأُطلق مشروع “نساء في إفريقيا 54” من طرف مؤسسة “نساء في إفريقيا للأعمال الخيرية” وهو يتوجه للنساء المقاولات الإفريقيات المتمتعات بقدرات عالية واللواتي يشيدن إفريقيا الغد. فبعد عملية الانتقاء التي جرت على مدار عدة أشهر في البلدان الـ54، ستكون دفعة 20109 حاضرة بمراكش حيث ستستفيد من ورشة تكوينية تمتد ليومين. كما سيتم تكريم سبعة منهن ومكافئة مشاريعهن حسب 7 مواضيع: الفلاحة والتقنية الرقمية والتربية والتكنلوجيا المالية والصحة والبيئة والابتكار الاجتماعي.

جدير بالذكر، أن “نساء في إفريقيا” أسست من طرف أود دو توران سنة 2016 وتترأسها حفصة أبيولا، وهي أرضية دولية للتنمية الاقتصادية ومرافقة النساء الإفريقيات القائدات والمتمتعات بقدرات عالية. تتوخى “نساء في إفريقيا” من خلال هذه المبادرة إبراز مؤهلات هؤلاء النسوة وتمكينهن من إقامة روابط على المستويين القاري والدولي. ستنعقد القمة الثالثة لمبادرة “نساء في إفريقيا” بمراكش يومي 27 و28 يونيو 2019 .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة