منتدى الصويرة لحقوق الإنسان يسائل الثقافة والعنف بحضور أسماء وازنة

يعود منتدى الصويرة لحقوق الإنسان للعام الثامن على التوالي بمناسبة النسخة الثانية والعشرين من مهرجان كناوة وموسيقى العالم في الفترة من 21 إلى 23 يونيو 2019.

وفقًا للنهج الذي سار عليه منذ البداية، يرافق المنتدى النقاشات الكبرى التي تعبر مجتمعاتنا الحالية إذ يلتئم هذه السنة  حول موضوع : “قوة الثقافة في مواجهة ثقافة العنف”.

يطرح المنتدى سؤال دور الثقافة والفاعل الثقافي في تخفيف التوترات وتعزيز الحوار. في عالم أكثر عنفًا وانقسامًا من أي وقت مضى، يعتبر هذا النوع من الأسئلة مفيدًا للغاية.

تعالج دورة هذه السنة العنف بجميع أشكاله وفي العديد من السياقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية: التطرف الديني، والعنف الحضري، والاعتداءات العرقية، وكره الأجانب، ورهاب المثلية… هو عنف بالأفعال ولكن أيضًا بالكلمات، بما في ذلك بين الدول وبين بعض القادة في العالم.

لمناقشة هذه القضايا المعاصرة، يدعو المنتدى كعادته المثقفين والفنانين والكتاب والأنثروبولوجيين والصحافيين والفاعلين الجمعويين. يتشارك هؤلاء تجاربهم في أنحاء مختلفة من العالم، يسائلون دور الثقافة والفاعل الثقافي من أجل عالم أقل عنفًا و أكثر سلامًا. و يتناقشون بحرية ، مع رواد المهرجان وجمهور المنتدى، المفتوح للجميع.

من بين الضيوف المدعوين هذا العام الصحفيان لور أدلر وإدوي بلينيل ، اللذان يتحدثان في فقرة تمهيدية جديدة تحت عنوان  ” بطاقة بيضاء”.
إلى جانبهم ، متحدثون مشهورون مثل عبد الله آغ الحسيني، من مجموعة تيناريوين، وماحي بنبين ، فنان تشكيلي وفاعل جمعوي، وندى قاسي، مخرجة أفلام جزائرية، ومنى ندائي، ممثلة ومخرجة وثائقية، وجيل مانسرون، مؤرخ، وعبد الكريم الجويطي، كاتب، وعبد الوهاب رفيقي الملقب ب”أبو حفص” ، فاعل جمعوي ومدافع عن الاسلام المعتدل في المغرب، وسيف كوسمات ، مصور ، وعبد الله زرايع، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، وسمية حنيفة ، أستاذة ووسيطة مع الشباب في مواقف صعبة بالقنيطرة.
“إن طول عمر المنتدى، ووجود المتدخلين والجمهور بأعداد متزايدة، كلها علامات تؤكد أن مؤسسي هذه المساحة من النقاش الحر كانوا على حق في رغبتهم في إنتاج المعنى، وإعطاء مادة للتفكير ومصاحبة الحركة التي أنشأها مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة “، تقول نايلة التازي منتجة مهرجان كناوة وموسيقى العالم حديثها.
ينظم المنتدى من طرف وكالة A3 Communication بالشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان و TV5 Monde وجامعة محمد الخامس بالرباط.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة