مبادرة “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم” تصل إيطاليا

وصلت مبادرة “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم”، التي أطلقتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة إلى إيطاليا أمس الجمعة. وكمحطة أولى ضمن هذه العملية، استمع أعضاء الوفد المغربي الذين يمثلون قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية، لأسئلة ومشاكل وانتظارات المغاربة المقيمين في العاصمة الإيطالية.

وقال جود الدقيوق مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة إن الشباك الوحيد المتنقل يأتي تماشيا مع العناية الملكية والرعاية الموصولة التي يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا وشؤون مغاربة العالم التي تؤكد على ضرورة وتبسيط وتسهيل المساطر الإدارية و تقريب مختلف الخدمات من أفراد الجالية المغربية في بلد الاستقبال ودراسة ملفاتهم عن قرب وبشكل مباشر و تقديم إما حلول آنية او بعدية لمختلف المشاكل الإدارية والقانونية التي تشغل بالهم و توجيههم و تقديم النصح والاستشارة لهم.

وأضاف الدقيوق، في تصريح لوكالة المغرب العربي، أن مبادرة “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم ” حطت الرحال بإيطاليا التي تضم عددا كبيرا من الجالية المغربية من أجل إطلاعهم على المساطر القانونية والقضائية المتعلقة بنوعية المشاكل و الملفات المثارة من قبلهم ومناقشتها معهم وتقديم الشروحات الازمة حول مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم وكذا المستجدات الإدارية والقانونية لسنة 2019 .

وذكر أنه في كل سنة تعتمد قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية العديد من البرامج الجديدة لفائدة مغاربة العالم، وقد تم إطلاع أفراد الجالية المغربية المقيمين بإيطاليا على هذه البرامج ودراسة ملفاتهم بشكل آني في عين المكان وربط اتصال مباشر مع المصالح المعنية في المغرب، مبرزا أنه بعد مبادرة الشباك الوحيد المتنقل “سنظل على اتصال مباشر بالمغاربة الذين طرحوا ملفاتهم للتداول” ، عندما يأتون للمغرب هذا الصيف سيتم استقبالهم وتوجهيهم وتقديم إجابات وحلول لمشاكلهم.

وأوضح أن من ضمن البرامج الهامة التي تتضمنها استراتيجية الوزارة الموجهة لمغاربة العالم توطيد علاقة أفراد الجالية مع بلدهم الأم ، خاصة الأجيال الصاعدة ، مضيفا “نحن كوزارة نهدف إلى التقرب منهم وتمكينهم من التعرف على بلدهم والتطورات التي يشهدها ، وكذا على الثقافة المغربية الأصيلة” . وأشار إلى ان هذه المبادرة التي بدأت بإسبانيا في ماي الماضي ستستمر طوال السنة الجارية، حيث برمجت الوزارة كذلك بلدان أوروبية أخرى من ضمنها بلجيكا وهولندا وفرنسا وأمريكا الشمالية و بلدان الخليج وإفريقيا

ومن جهته، أكد محمد أشركي القنصل العام للمغرب في روما أن هذه المبادرة، التي تهدف إلى الاستجابة الإدارية لأفراد الجالية المغربية المقيمين بإيطاليا وتوجيههم تكتسي أهمية بالغة ، مبرزا أن هذه المبادرة تتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص الاهتمام والعناية بأوضاع أفراد الجالية .

ووفق استراتيجية جديدة ومقاربة تشاركية ينخرط في مبادرات النهوض بأوضاع مغاربة العالم مسؤولون بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، بالإضافة إلى مسؤولي عدد من القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج خاصة وزارات الداخلية و العدل و التجهيز والنقل واللوجستيك ثم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية والمديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمديرية العامة للضرائب و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتتواصل مبادرة “الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم بإيطاليا إلى غاية غد الأحد في مدن نابولي /جنوب/ و طورينو و ميلانو وبولونيا و فيرونا / شمال/ وباليرمو عاصمة جزيرة صقلية /جنوب/.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة