مسؤول: لهذه الأسباب تغيب مباريات المنتخب في “الكان” على التلفزة المغربية

كشف مصدر مسؤول بالشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، تفاصيل عدم حصول التلفزيون العمومي المغربي على حقوق البث الخاصة بمنافسات كأس إفريقيا للأمم “مصر 2019″، التي يشارك فيها أسود الأطلس.

وعلم إحاطة.ما من المصدر ذاته أن “الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لا تتوفر على الميزانية الخاصة بشراء حقوق البث”.

ويأتي ذلك لأنه “طبقا لمضامين عقد البرنامج، تقوم الحكومة بمنح ميزانيات نقل التظاهرات العالمية الكبرى للقطب الإعلامي العمومي، على غرار بطولة كأس العالم لكرة القدم أو الألعاب الأولمبية وغيرها، وذلك بعد مناقشة حالة بحالة”.

وأضاف المتحدث ذاته في تفسيره لأسباب غياب ميزانية شراء حقوق بث مباريات كأس أمم إفريقيا 2019 أن هناك” سببين موضوعيين مرتبطين وهما عدم التأكد سلفا من تأهل المنتخب الوطني المغربي للبطولة، بالإضافة الى عدم الاطلاع مسبقا على الثمن المطلوب لشراء حقوق البث”.

ورغم تلك الوضعية والمتمثلة أساسا في السبب المتعلق بمقتضيات عقد البرنامج بين القطب العمومي والحكومة، “وعدم توصل المصالح المالية للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة بميزانية النقل المباشر للمباريات المطلوبة، قدمت المصالح المختصة بالشركة عرضا لشراء حقوق البث”.

وفي هذا الصدد، أضاف المصدر ذاته: “تقدمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى  إدارة الشركة المالكة لحقوق بث كأس إفريقيا في المنطقة، وهي “Bein sport”، بعرض مالي في حدود مليار سنتيم، لكن القطريّين طلبوا 12 مليار سنتيم من أجل بث 12 مقابلة فقط”.

وافاد المصدر بخصوص دول الجوار، فإن السينغال حصلت على حقوق بث مباريات كأس إفريقيا للأمم وفق صفقة بـ250 ألف دولار، بينما كان المقابل المالي 17 مليون دولار بالنسبة للبث في الجزائر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة