ترشيح ملف يضم 10 دول لتنظيم المونديال

أعلن وزير الشؤون الخارجية التايلاندي، دون برامودويني، يوم السبت في بانكوك، أن بلدان الآسيان تعتزم تقديم ترشيح جماعي لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2034.

وأبرز الوزير، الذي تحدث عقب اجتماع مغلق لرؤساء دبلوماسية البلدان الـ10 الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بمناسبة قمتها الـ34، أن الاتحادات الوطنية لكرة القدم للبلدان الأعضاء قد وافقت على الانضمام إلى مشروع هذا الترشيح للتنظيم المشترك لأعرق الأحداث الرياضية في العالم.

وسيتم تقديم الاقتراح من أجل المصادقة على قادة بلدان الآسيان خلال القمة الرسمية التي ستعقد يوم غد الأحد في بانكوك.

وفي عام 2017، أعلنت فيدرالية كرة القدم في إندونيسيا، البلد العضو في الآسيان، أنها تعتزم قيادة اتحاد لبلدان جنوب شرق آسيا من أجل تنظيم كأس العالم 2034.

وكان نائب الأمين العام للفيدرالية الإندونيسية لكرة القدم، جوكو دريونو، صرح أن هناك العديد من البلدان التي ترغب في تنظيم كأس العالم، لكن إندونيسيا تأمل في الانخراط في هذه النسخة من كأس العالم، مضيفا أن “كأس العالم 2034 مهم بالنسبة لبلدان جنوب آسيا بهدف تحسين منشآتها الرياضية”.

وحسب جوكو دريونو، فإنه يتعين منطقيا أن يعهد بتنظيم نسخة 2034 إلى بلد آسيوي “لأن هناك سياسة تناوب غير رسمية بين القارات. فبعد إفريقيا، نظم كأس العالم في البرازيل ثم في روسيا، وبهذا المنطق، يتعين أن تحصل آسيا على نسخة 2034 “.

ومنذ إحداثه، لم يتم تنظيم كأس العالم سوى مرة واحدة فقط في آسيا، حيث تقاسمت اليابان وكوريا الجنوبية استضافة المنافسة العالمية في عام 2002.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة