زيارة عمل وزير الخارجية الصيني للمغرب تدعيم للشراكة المغربية الصينية

الأربعاء 10 يوليو, 2019 17:08 عزيز سدري
إحاطة -

استقبل محسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، نظيره الصيني Sem Chein Xiaodong يوم (الثلاثاء) 9 يوليوز 2019، في زيارة أعدت منذ أسابيع.

وحسب بلاغ توصل إحاطة.ما بنسخة منه، فإن العلاقات بين المغرب والصين عرفت تسريعا في جميع الميادين منذ الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للصين بدعوة من الرئيس Xi Jinping، وقد مكن توقيع البيان المشترك المتعلق بوضع شراكة استراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية ، الذي تم خلال هذه الزيارة الملكية من فتح افاق جديدة لتخطي التعاون الثنائي الكلاسيكي.

وأوضح البلاغ، أنه تم توقيع 32 اتفاقية ومذكرات تفاهم في عدد من المجالات، من بينها حذف تأشيرة الدخول إلى المغرب بالنسبة للصينيين، ما أدى إلى إعطاء دفعة قوية لزيارة عدد من السياح الصينيين لبلادنا وللتبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقد مكن هذا اللقاء الجديد بين الجزولي و Xiaodong من تأكيد موقف الصين من قضية الصحراء المغربية واحترام الوحدة الترابية للمملكة.

كما أكد الطرفان كذلك أهمية ودور المغرب في منتدى التعاون الصيني الافريقي (FOCAC)، واختيار المغرب كواحد من اتني عشر دولة محورية وشريكة استراتيجية في ميدان تفعيل مبادرة ” الطريق والحزام”.

من جهة أخرى، اتفق الوزيران على المزيد من توطيد العلاقات الاقتصادية وإنشاء نهج جديد بين المغرب والصين وإفريقيا.

وأشار البلاغ ذاته، أن مشروع مدينة محمد السادس طنجة تيك، يُعد المحور التكنولوجي ومنصة الاستثمار الصيني بإفريقيا، انعكاسا للتعاون الإبداعي الذي سيكون مناسبة للفاعلين الخواص للبلدين من استظهار خبراتهم وتفاعلهم.