“فكر17” يناقش تحديات العالم العربي بالسعودية

تعقد مؤسسة الفكر العربي بين 2 و5 دجنبر المقبل بالظهران شرق السعودية مؤتمرها السنوي “فكر17″، لمناقشة تجديد الفكر العربي.

وقالت المؤسسة في بيان إن المؤتمر سيركز على الحاجة الملحة لمراجعة تيارات الفكر العربي والمفاهيم السائدة فيها، في ضوء التحولات العميقة التي تحدث في العالم، واستجابة للدعوة خلال مؤتمر “فكر 15” بأبوظبي (2016) إلى اعتماد “فكر جديد لنهج جديد”.

وينطلق المؤتمر من الإجماع على أن الأفكار التي برزت والحلول التي اعت مدت في القرنين التاسع عشر والعشرين، لم تعد ملائمة الآن ولم تعد قادرة على التعامل مع أسئلة الحاضر وتحديات المستقبل.

واعتبرت المؤسسة أن النظريات والأيديولوجيات خضعت لمراجعات عميقة لمسلماتها وفرضياتها، وثار الجدل حول تعاريف مفاهيم كالطبقة والثورة والدولة والسلطة والمشاركة، ما يؤكد الحاجة إلى طرح أفكار جديدة للتعامل مع الأسئلة الجديدة.

وفي هذا الإطار، وضعت مؤسسة الفكر العربي مجموعة من الأسئلة التي تمثل منطلقات للنقاش ومقاربة أفق جديد ومتجدد للفكر العربي، والتي تنتظم في مجملها حول موقع الإنسان العربي من تحديات التكنولوجيا والعلوم والمقاربات الحديثة للمعرفة، وموقعه من تجديد المجتمعات العربية ومفاهيمها الاجتماعية.

كما تتمحور حول موقع الإنسان العربي داخل المنظومة الأممية، وتفكيره في طريقة انخراطه في العولمة ودفاعه عن هوية منفتحة ومتفاعلة مع العالم، وحول موقع المثقفين العرب في محاولاتهم لتجديد الفكر العربي، وفي بناء فلسفة متجددة قادرة على تقديم مساهمتها في الجهد العالمي للفكر المعاصر.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة