المغاربة لا علم لهم بوجود قانون لحماية النساء ضد العنف

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن أكثر من نصف النساء والرجال ليسوا على علم بوجود القانون 13-103 المتعلق بالحماية من العنف ضد المرأة، حيث يؤكد أكثر من 58 % من النساء و 57 % من الرجال جهلهم بوجود هذا القانون.

وأشارت المندوبية، من خلال البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء في 2019 الذي قدمته، الثلاثاء، في إطار الحملة الوطنية والدولية للتعبئة من أجل القضاء على العنف ضد النساء، أن هذه الن،سب، ترتفع  في الوسط القروي (70 % من النساء و 69 % من الرجال) وبين النساء والرجال بدون مستوى تعليمي (71 % و 74 % على التوالي). ولا يوجد أي فارق، من حيث المعرفة بهذا القانون، بين النساء اللواتي سبق لهن التعرض للعنف واللواتي لم يسبق لهن ذلك.

وكشفت مندوبية الحليمي، في البحث نفسه، أنه ومن بين الأشخاص على علم بهذا القانون، 45 % من النساء و 31 % من الرجال يعتبرون أنه غير كاف لضمان حماية النساء من العنف.

من جهة أخرى، كشف البحث أن 62 % من النساء هن على علم بوجود جمعيات لدعم النساء ضحايا العنف وأبنائهن، في حين 41 % من النساء يعلمن بوجود خلايا الاستقبال التابعة للمؤسسات العمومية.

وعلى العموم، كيفما كانت مميزاتهن السوسيوثقافية والاقتصادية، فالنساء هن أكثر معرفة بوجود المنظمات غير الحكومية مقارنة بعلمهن بوجود المؤسسات الحكومية التي تعمل على دعم النساء ضحايا العنف.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة