العنف الزوجي يهم بالخصوص النساء الأقل تعليماً والشابات العاطلات

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل انتشار العنف في الفضاء الزوجي، بلغ سنة 2019، أزيد من 46 ٪ (5,3 مليون امرأة) من بين النساء، المتراوحة أعمارهن مابين 15 و 74 سنة، ضحايا العنف المرتكب من طرف الزوج أو الزوج السابق أو الخطيب أو الشريك الحميم.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، يومه (الثلاثاء)، في إطار الحملة الوطنية والدولية للتعبئة من أجل القضاء على العنف ضد النساء، من خلال بعض النتائج المتعلقة بخصوص موضوعين حول التطورات الكبرى للعنف ضد النساء وتصورات المجتمع لهذه الظاهرة، أن الفئات الأكثر عرضة للعنف الزوجي، تظل النساء المتزوجات (52 ٪) والشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 24 سنة (59 ٪) والنساء ذوات مستوى تعليمي متوسط (54 ٪) والعاطلات عن العمل (56٪).

ومن جهة أخرى، وباعتبار خصائص الشريك، يرتفع معدل انتشار العنف بشكل خاص بين النساء ذات شريك عاش في بيئة يسودها العنف المنزلي بمعدل 73 ٪ أو شابا يتراوح عمره بين 15 و34 سنة بمعدل 61٪ أو حاصلا على مستوى تعليمي ثانوي إعدادي بمعدل 57 ٪.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن سبع حالات من أفعال العنف الزوجي من أصل عشرة (69٪) تعود للعنف النفسي، و 12٪ للعنف الاقتصادي و11٪ للعنف الجسدي وحوالي 8٪ للعنف الجنسي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة