مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تقدم حصيلتها السنوية بحضور للا حسناء

ترأست للا حسناء يومه الإثنين التاسع دجنبر من سنة 2019 في الرباط اجتماع أعضاء مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
وما تزال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، رئيسة المؤسسة، حاملة اللواء البيئي للمملكة في الخارج. وبمناسبة قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي التي انعقدت في نيويورك في شتنبر 2019، أطلقت صاحبة السمو الملكي مبادرة للشباب الإفريقي من أجل محاربة التغيرات المناخية، بحضور رؤساء الدول.

ويشكل اليوم مركز الحسن الثاني الدولي للتكوين على البيئة، الذي تم تدشينه في ربيع 2019، مركز لنشر عمليات التربية و التحسيس التي تقوم بها المؤسسة، و سيتولى إنتاج المحتوى البيداغوجي الموجه لدعم برامج المؤسسة، مثل برنامج المدارس الإيكولوجية، التي بلغت سنتها الثامن عشرة (18)، وبرنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة الذي تميزت دورته السابعة عشر(17) بالجائزة التي حصل عليها في مسابقة أجنبية، إضافة إلى برامج أخرى مثل برنامج شواطئ نظيفة أو برنامج جودة الهواء.

ووضع برنامج “شواطئ نظيفة” في نسخته العشرين، الذي انطلق بحملة تواصلية واسعة خلال الموسم الماضي، أساس عملية كبيرة لمحاربة تلوث المحيطات بالنفايات البلاستيكية بشعار “بحر بلا بلاستيك”، استثمر البرنامج خلالها الشبكات الاجتماعية استثمارا واسعا من أجل مواكبة مجهودات الشركاء الميدانيين، حيث عرف وسم b7arblaplastic# انتشارا سريعا على الشبكة خلال موسم الصيف، وساهم بالتالي في الرفع من مدى تأثير الحملة.

وبخصوص برنامج جودة الهواء، فقد تم تطويره سنة 2018 على أرض الميدان، لاسيما في مدينة مراكش، التي اعتبرت مدينة تجريبية من أجل إنجاز حساب الكاربون وإدماج الحركية الكهربائية للدراجات النارية.

لقد دعمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بصفتها رئيسة المؤسسة، التطور المتواصل لبرامج المؤسسة، بحيث قامت بزيارتين ميدانيتين. يتعلق الأمر بالزيارة التي أجرتها سموها يوم الجمعة 16 مارس 2018 إلى المدرسة الإيكولوجية المسجد بعين عودة، قرب مدينة الرباط، وهي مؤسسة تطور بكيفية نموذجية برنامج المدرسة الإيكولوجية وتحمل اللواء الأخضر منذ سنة 2012. تجدر الإشارة إلى أن عدد المدارس المسجلة في البرنامج يبلغ 2172، توجد 44 % منها في العالم القروي في حين تنتمي 56 % منها للمدار الحضري، كما أن 544 مدرسة من المؤسسات المذكورة تحمل اللواء الأخضر. الاتصالات الدولية لهذا البرنامج تنمو في اليابان و قريبا في الصين.

والأميرة للا حسناء، خلال زيارتها الثانية إلى مراكش، على حصيلة برنامج حماية وتنمية واحة نخيل مراكش، كما أولت سموها اهتماما بآخر التطورات ولاسيما فيما يخص برنامج الفلاحة الإيكولوجية لفائدة عائلات فلاحي الواحة ونشر منظومة للقي بواسطة المياه المستعملة للمدينة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة