بعد مرحلة سبات .. الهاكا تتواصل

الأثنين 13 يناير, 2020 08:52 إحاطة
إحاطة -

تنظم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري يوم الثلاثاء 14 يناير 2020، لقاء مع الصحافة لتقديم مهام ومنهجية اشتغال ومجموعات عمل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري.

ويعقد هذا اللقاء الذي يندرج في إطار تقوية التواصل المؤسساتي للهيأة العليا المنبثق من مقاربتها الاستراتيجية، بعد مرور سنة على تعيين الأعضاء الجدد للمجلس الأعلى.

وبعد ارتقاء دستور يوليوز 2011 بها إلى مؤسسة دستورية مستقلة للتقنين والحكامة الجيدة، عرفت الهيأة العليا توسيعا لمهامها من خلال القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيمها والصادر سنة 2016، لتشمل عدة اختصاصات جديدة تخدم على الخصوص، احترام التنوع اللغوي والثقافي وتعددية الآراء ومبادئ حقوق الإنسان في المضامين الإعلامية.

ولإعمال مهام الهيأة العليا في سياق تحولات متسارعة نجمت عنها تغيرات في المنظومة الإعلامية، فإن المجلس مدعو للاضطلاع بدور ذي أهمية متزايدة. لذا، يتعين بذل مجهود تواصلي إضافي بهدف تعريف أمثل بهذا الجهاز التداولي والتقريري للهيأة العليا.

وكانت سنة 2019 بالنسبة للمجلس الحالي المعين أعضاؤه يوم 03 دجنبر 2018، سنة تجديد وإنتاجية دالة. حيث عقد ما لا يقل عن 22 اجتماعا تم خلالها اتخاذ 106 قرارات موزعة بين منح التراخيص والأذون ووضع دفاتر تحملات لمتعهدين خواص، وإصدار قرارات زجرية.

كما أحدث أربع مجموعات عمل تتمحور حول إشكالات ذات أهمية بالغة: ” التقنين ووسائل الإعلام الرقمية الجديدة”، “خطاب الكراهية والعنف في المضامين الإعلامية”، النهوض بالدراية الإعلامية” و”النموذج الاقتصادي للاتصال السمعي البصري المغربي في المنظومة الرقمية الجديدة”.