مدارس خاصة: “زيدونا الفلوس ولا نطردوا ولادكم”

الثلاثاء 14 يناير, 2020 15:06 شيماء الزان (صحافية متدربة)
إحاطة -

أكدت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ، أن بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية تطالب أولياء التلاميذ بدفع رسوم إضافية أو الطرد بالنسبة للتلاميذ غير المتفوقين دراسيا وهذا ما اعتبتره الفدرالية “أمرا غير مقبول نهائيا”.

وأوضح عبد المالك عبابو، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ لـ إحاطة.ما انه تلقى مجموعة من الشكايات التي تتعلق بالابتزاز والمطالبة بالرسوم الإضافية أو الطرد بسبب تدني مستوى الدراسي لبعض التلاميذ، مما يجعل أباء وأولياء التلاميذ يحتجون يوجهون الرسائل للجهات المسؤولة للنظر في تظلماتهم من أجل التدخل العاجل لحلها.

وأضاف عبابون أن بعض المؤسسات التعليمية الخاصة يتمتع تلاميذها بمستوى دراسي جيد وهذه الأخيرة تدخل في مثل هذه الحالات التي أصبح تلاميذها مهددين بالطرد أو الزيادة في الدخل الشهري التعليمي، وهو الأمر الذي دفع عبابو بالقول إن مثل تلك المدارس لديها هاجس واحد وهو تحقيق أرباح مالية على حساب أولياء التلاميذ.

وإعتبر عبد المالك عبابو، أن هذا الأمر يعد ابتزازا واستغلالا مباشرا لأولياء التلاميذ، وشيء مخجل وليس من أخلاقيات التربية والتعليم.

ووزارة التربية الوطنية بمطالبة التعامل بشكل جدي وحرص مع الاختلالات التي يعاني منها قطاع التعليم الخصوصي المغربي، وكذا حماية مستقبل التلاميذ الذين اختار آباؤهم القطاع الخاص بدل العام لتلقي تكوينا جيدا.