شركة الطيران الفرنسية تهين صحافيا مغربيا وتنتهك سيادة دولة

منعت شركة الطيران الفرنسة”Air France” صحافيا بموقع “مرايانا” من السفر إلى العاصمة اللبنانية بيروت من اجل المشاركة في برنامج تلفزيوني.

وحسب موقع “مرايانا”، الذي أورد الخبر، تعود تفاصيل الحكاية كما عاشها الزميل “كريم الهاني”، إلى صباح السبت 25 يناير 2020، حين قررت موظفة، قدمت نفسها بأنها المسؤولة الأولى لـ Air France بمطار الرباط، عدم السماح لعضو تحرير “مرايانا” بالسفر إلى لبنان، للمشاركة في برنامج “مختلف عليه”، الذي تبثه قناة الحرة.

وأوضح “مرايانا” ان المسؤولة عللت هذا المنع بمجموعة من الأسباب، التي يرى الموقع انها، تحمل في طياتها الكثير من الشطط، والكثير من انتحال صفة ودور سلطات أمنية، لا يمكن لشركة نقل أن تقوم بها.

وأكد الموقع ان شركة Air France، من خلال “مسؤولتها”، قررت عدم الاعتراف بـ “فيزا” منحتها السلطات اللبنانية للزميل كريم الهاني لدخول أراضيها في “زيارة عمل”، وحجز الفندق ببيروت وتذكرة العودة.

واعتبر الموقع ان “Air France” لم تكتف بهذا التطاول على سيادة دولة، وعدم الاعتراف بوثيقة رسمية صادرة عنها؛ بل تجاوزت ذلك، لتطلب من الزميل كريم الهاني مدها ببطاقة الصحافة، لتنصب نفسها هذه المرة، بديلا عن السلطات المغربية، التي لها الحق وحدها في ممارسة هذا الدور، ولا يمكن أن تكون فوضته لشركة طيران مهمتها تنحصر في نقل المسافرين الذين أدوا لها ثمن هذه الخدمة.

واشار موقع “مرايانا” ان شركة الطيران “Air France” ستتجاوز كل الحدود، لتعمل مسؤولتها على تبني مقاربة أمنية تحمل في طياتها الكثير من معاني العنصرية، إذ اعتبرت أن الأوراق الثبوتية للزميل كريم الهاني، تشير إلى أنه ينحدر من مدينة الحسيمة، وأن عليه أن يثبت لها أنه يقيم ويعمل بمدينة الرباط؛ وكأن مدينة الحسيمة حسب الموقع “تهمة على زميلنا أن يتبرأ منها”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة